أول متوسط:سرعة الجسم عند لحظة معينة؟؟

سرعة الجسم عند لحظة معينة، سؤال مهم ضمن أسئلة درس الحركة والقوى والآلات البسيطة، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

السرعة اللحظية :

تعد السرعة المتوسطة مفهوما إذا لم تكن مهتما بتفاصيل الحركة نافترض أنك قطعت في رحلة طويلة مسافة 640كم في 8 ساعات ، إن سرعتك المتوسطة 80كم/ساعة حتى لو كنت تعطلت لبعض الوقت بسبب الزحام مثلا .

وإذا كنت تتسارع أو تتباطأ أحيانا قد يكون من المفيد معرفة سرعتك عند لحظة معينة نولتتجنب تجاوز حدود السرعة القصوى المسموح بها في الطريق فإن السائق يحتاج لمعرفة سرعته اللحظية أي سرعته عند لحظة معينة ،حيث يبين عداد سرعة السيارة السرعة اللحظية للسائق .

السرعة المنتظمة لجسم ما يصعب تحقيقها عمليا، فإذا تأملنا حركة سيارة على طريق فإننا نجد أن سرعتها تتغير بحسب أحوال الطريق، فهي أحيانا تتزايد وحينا آخر تتنافص ولا تبقى على وتيرة واحدة، وفي هذه الحالة توصف حركة السيارة بأنها تتحرك بسرعة غير منتظمة .

في حالة الحركة التي توصف بأنها حركة بسرعة غير منتظمة يكون مفيدا اللجوء إلى مصطلح آخر هو السرعة المتوسطة بأنها المسافة الكلية التي يقطعها الجسم المتحرك مقسومة على الزمن الكلي المستغرق لقطع هذه المسافة أي أن :
السرعة المتوسطة = المسافة الكلية المقطوعة/ الزمن الكلي .

السرعة المتوسطة هي السرعة المنتظمة التي لو تحرك بها الجسم لقطع نفس المسافة في نفس الزمن ،فإذا كان الجسم يتحرك بسرعة منتظمة فإن السرعة المتوسطة له تساوي قيمة هذه السرعة .

السرعة الغير منتظمة هي السرعة التي يقطع بها الجسم مسافات متساوية في أزمنة غير متساوية، أو يقطع مسافات غير متساوية في أزمنة متساوية .

سرعة الجسم عند لحظة معينة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سرعة الجسم عند لحظة معينة ضمن منهاج العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: السرعة اللحظية .

 

مواضيع ذات صلة :

تحسب ……………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي

تقطع طائرة 1000 كم في ساعتين .احسب السرعة المتوسطة ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى