تحسب ……………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي

تحسب ……………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة ،نقدم لطلاب الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

تخيل أنك متزلج على لوح ذي عجلات، وتتجه متسارعا أسفل في مسار نصف دائرين سوف يخفق قلبك كلما زادت سرعتك ،وعند وصولك أخفض جزء ستكون مسرعا إلى درجة الشعور بالإثارة ،وربما الخوف .

وعندما تغير اتجاهك صاعدا الجانب الآخر سوف تقل سرعتك،وعند وصولك إلى قمة المنحدر فإنك تكاد تتوقف عن الحركة،ويمكنك التوقف بسهولة إن أردت أن تعود متسارعا ثانية نحو أسفل المسار .

ولفهم كيف تصف حركة معقدة كهذه فكر في حركة أبسط، مثل حركة الدراجة ،حيث لو تم وصف سرعة الدراجة علينا أن نعرف شيئين الأول المسافة التي قطعتها والثاني الزمن الذي احتاجت إليه لتتحرك هذه المسافة .

السرعة المتوسطة :

يستطيع راكب الدراجة أن يتسارع أو يتباطأ عدة مرات خلال فترة زمنية معينة ،ومن طرائق وصف حركة راكب الدراجة استخدام السرعة المتوسطة .

ولحساب السرعة المتوسطة نقسم المسافة التي قطعها الجسم على الزمن الذي استغرقه في قطع تلك المسافة ، ولان السرعة المتوسطة تحسب بقسمة المسافة على الزمن فإن وحداتها تكون وحدة مسافة مقسومة على وحدة زمن ،ومن ذلك أن وحدة سرعة الدراجة هي متر في الثانية ، بينما وحدة سرعة السايرة عادة كيلومتر في الساعة .

السرعة اللحظية :

تعد السرعة المتوسطة مفهوما إذا لم تكن مهتما بتفاصيل الحركة نافترض أنك قطعت في رحلة طويلة مسافة 640كم في 8 ساعات نإن سرعتك المتوسطة 80كم/ساعة حتى لو كنت تعطلت لبعض الوقت بسبب الزحام مثلا .

وإذا كنت تتسارع أو تتباطأ أحيانا قد يكون من المفيد معرفة سرعتك عند لحظة معينة نولتتجنب تجاوز حدود السرعة القصوى المسموح بها في الطريق فإن السائق يحتاج لمعرفة سرعته اللحظية أي سرعته عند لحظة معينة ،حيث يبين عداد سرعة السيارة السرعة اللحظية للسائق .

السرعةالثابتة:

أحيانا يتحرك جسم ما لفترة زمنية قد تطول أو تقصر ن بحيث لا تتغير سرعته اللحظية ، إذا لم تتغير السرعة اللحظية فإن الجسم يتحرك بسرعة ثابتة وفي هذه الحالة فإن السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة تكونان متساويتان .

حساب المسافة: إذا تحرك الجسم بسرعة ثابتة فإن المسافة المقطوعة في فترة زمنية محددة يمكن حسابها من معادلة السرعة المتوسطة .

معادلة المسافة = السرعة المتوسطة× الزمن ……. ف= ع×ز .

تحسب ……………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تحسب ……………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : السرعة المتوسطة .

 

مواضيع ذات صلة :

تقطع طائرة 1000 كم في ساعتين .احسب السرعة المتوسطة ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى