تقطع طائرة 1000 كم في ساعتين .احسب السرعة المتوسطة ؟

تقطع طائرة 1000 كم في ساعتين . احسب السرعة المتوسطة ؟نقدم لكل طلابنا الاعزاء طلاب الصف الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراس الأول.

السرعة المتوسطة :

يستطيع راكب الدراجة أن يتسارع أو يتباطأ عدة مرات خلال فترة زمنية معينة ،ومن طرائق وصف حركة راكب الدراجة استخدام السرعة المتوسطة .

ولحساب السرعة المتوسطة نقسم المسافة التي قطعها الجسم على الزمن الذي استغرقه في قطع تلك المسافة ، ولان السرعة المتوسطة تحسب بقسمة المسافة على الزمن فإن وحداتها تكون وحدة مسافة مقسومة على وحدة زمن ،ومن ذلك أن وحدة سرعة الدراجة هي متر في الثانية ، بينما وحدة سرعة السايرة عادة كيلومتر في الساعة .

السرعة اللحظية :

تعد السرعة المتوسطة مفهوما إذا لم تكن مهتما بتفاصيل الحركة نافترض أنك قطعت في رحلة طويلة مسافة 640كم في 8 ساعات نإن سرعتك المتوسطة 80كم/ساعة حتى لو كنت تعطلت لبعض الوقت بسبب الزحام مثلا .

وإذا كنت تتسارع أو تتباطأ أحيانا قد يكون من المفيد معرفة سرعتك عند لحظة معينة نولتتجنب تجاوز حدود السرعة القصوى المسموح بها في الطريق فإن السائق يحتاج لمعرفة سرعته اللحظية أي سرعته عند لحظة معينة ،حيث يبين عداد سرعة السيارة السرعة اللحظية للسائق .

تقطع طائرة 1000 كم في ساعتين . احسب السرعة المتوسطة ؟

وبناء على ما سبق ذكره تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الاول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : وحسب قانون السرعة المتوسطة =المسافة / الزمن 

                        1000 ÷ 2 = 500 كم /ساعة 

 

مواضيع ذات صلة :

تحسب ……………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي

سرعة الجسم عند لحظة معينة؟؟

تقطع طائرة 1350 كم في 3 ساعات احسب سرعتها المتوسطة؟؟؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى