ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ، نتحدث في هذه المقالة عن نظام الحكم في المملكة ،حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية وأكبرها مساحة وأعظمها شأنا بسبب تواجد قبلة المسلمين فيها ومكة المكرمة ومدينة رسول الله فهذه الدولة لها بعد ديني واقتصاد وسياسي قوي .

الحكومة هي النظام الذي يدار به الوطن في المملكة العربية السعودية ،حيث تقوم الحكومة في المملكة العربية السعودية على النظام الأساسي للحكم ،ويعرف النظام الاساسي للحكم هو الوثيقة الرسمية التي تحدد المبادئ العامة للدولة، وتنظم شؤونها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ،وتبين الحقوق والواجبات للمواطنين والدولة .

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية:

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نظام ملكي، ويسمى فيه الحاكم ملكا ،ويكون الحكم في المملكة العربية السعودية في أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وابناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله 0- صلى الله عليه وسلم-.

البيعة :هي المبايعة على السمع والطاعة،وتكون في العلن للملك ولوي العهد على القرآن الكريم والسنة النبوية .

وتقدم الحكومة العديد من الأساسات وهي :

  • تحمي عقيدة الإسلام .
  • تعمر الحرمين الشريفين وتخدم المسلمين.
  • تدافع عن الوطن، و تحافظ على وحدته.
  • تطور الوطن.
  • تحمي حقوق الإنسان وتعتني بالأسرة والمجتمع .
  • توفرالتعليم .
  • وتوفر الخدمات المختلفة للمواطنين والمقيمين .

ملوك المملكة العربية السعودية :

1- الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود (1373-1384هـ) : شارك والده الملك عبد العزيز في حملات توحيد البلاد ،حيث قاد الحملة الأولى المتجهة إلى حائل، وتولى إدارة شئؤون المنطقة الوسطى من البلاد،وبويع بولاية العهد عام 1352هـ ،وتولى القيادة العيا للقوات المسلحة ،ثم ارتقى إلى سدة الحكم عقب وفاة والده الملك عباد العزيز سنة 1373هـ .

وقد سار على منهج والده الملك عبد العزيز في حماية البلاد وصيانة استقلالها والمحافظة على مقوماتها والتعاون مع الدول العربيةالغسلامية والتمسك بميثاق جامعة الدول العربية ،وقد تنازل عن الحكم لأخيه الملك فيصل في عام 1384هـ ،وتوفي سنة 1388 هـ .

2-الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود (1384-1395هـ):شارك في عدد من حملات توحيد البلاد في عهد والده ، واسند إليه منصب نائب الملك في الحجاز ورئيس مجلس الشورى إضافة إلى الشؤون الخارجية في عهد أبيه، ثم صار وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء في عهد أخيه الملك سعود.

3- الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود (1395-1402هـ) : شارك في بعض الحملات العسكرية في عهد والده الملك عبد العزيز، وترأس الوفد السعودي المفاوض بين المملكة العربية السعودية ةاليمن في مؤتمر الطائف سنة 1352هـ .

عين وليا للعهد عقب البيعة لأخيه الملك فيصل بالحكم ، ثم توج ملكا على البلاد بعد وفاة الملك فيصل سنة 1395هـ ، وقد شهدت البلاد إبان حكمه ازدهارا اقتصاديا انعكست آثاره على عدد من المشروعات الحضارية التي أنجزتها الدولة .

4- الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (1402-1426هـ):تولى وزارة المعارف فور إنشائهل في عهد أخيه الملك سعود ،ثم تقلد وزارة الداخلية ،وعين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في عهد الملك فيصل، وأصبح وليا للعهد في عهد الملك خالد،ثم بويع ملكا للبلاد في سنة 1402هـ بعد وفاة الملك خالد ، ومن اهم الإنجازات التي تمت في عهده افتتح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .

وقد تولى الحكم نحو ربع قران شهد كثيرت من الإنجازات في المجالات السياسية ونصرة القضايا العربية ،ووصلت التنمية إلى أعلى معدلاتها في البلاد ، كما تمت في عهده وتحت إشرافه المباشر أضخم توسعة للمسجد الحرام والمسجد النبوي ،وغير لقب صاحب الجلالة إلى لقب خادم الحرمين الشريفين وتوفي في الرياض سنة 1426هـ .

5- الملك عبد الله بن عبد العزيز (1426-1436هـ) : اختاره الملك فيصل لرئاسة الحرس الوطني سنة 1384هـ ،ثم عين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في مستهل حكم الملك خالد سنة 1395 هـ ، وعندام بويع الملك فهد عين وليا لعهده ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ،وبويع بالحكم بعد وفاة أخيه الملك فهد سنة 1426هـ .

6- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (1436هـ) : تولى الحكم بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز وبدأ عهده بالإصلاحات العديدة ،وتهيئة المملكة العربية السعودية لمرحلة جديدة .
ومن ابرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز هو تمكين المرأة السعودية لتعزيز حقها في المواطنة والإسهام في المجتمع وفق مبادئ الشريعة الإسلامية .

وولي العهد هو صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، فقد أصبح وليا للدفاع عام 1436هـ ، ثم ويا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء في عام 1438هـ ،ويرأس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والشؤون السياسية والامنية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!