اسم الفاعل من الفعل استخرج

نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال اسم الفاعل من الفعل استخرج ،وهو سؤال ضمن منهاج اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ،وهو درس اسم الفاعل ضمن علم الصرف ،حيث يختلف علم النحو عن علم الصرف بما يلي ؛علم النحو يهتم بضبط الحرف الأخير الذي تظهر عليه العلامة الإعرابية ، أما علم الصرف فيهتم ببنية الكلمة ومعناها من حيث الاشتقاق .

اسم الفاعل :

اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم يدل على من وقع عليه الفعل أو اتصف به، يصاغ :

  1. من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثال : كفل =كافل
  2. ومن الفعل الغير ثلاثي على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر ،مثل: بذّر= مُبَذِّر أو جاور= مجاور.

عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الذي وسطه ألف تقلب ألفه همزة في اسم الفاعل مثال : عال=عائل .

ملاحظة الميزان الصرفي هو طريقة لوزن الكلمات في اللغة العربية، وقد اختارالعلماء كلمة (فعل) لتكون ميزانا صرفيا؛ تسهيلا على المتعلم ، حيث أن الفاء تقابل الحرف الأول ،والعين تقابل الحرف الثاني واللام تقابل الحرف الثالث،ومازاد على الكلمة يزيد في الميزان .

اسم الفاعل من الفعل استخرج:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال اسم الفاعل من الفعل استخرج ضمن مادة اللغة العربة للصف الثالث المتوسط الوظيفة اللغوية ودرس اسم الفاعل كالتالي :

الإجابة الصحيحة : اسم الفاعل من الفعل استخرج مُستخرِج

لأن كلمة استخرج كلمة كلمة غير ثلاثية وبذلك تكون صياغة اسم الفاعل منها على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى