كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية ، نتحدث في هذه المقالة عن مساحة المملكة العربية السعودية ،وهو سؤال متداول بشكل كبير في المناهج الدراسية وفي المسابقات الثقافية .

موقع المملكة العربية السعودية:

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي لقارة آسيا ،وتشغل أكثر من ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية التي تربط بين ثلاث قاراتهي آسيا وأوروبا وأفريقيا .

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا؛ يحدها غربا البحر الأحمر،وشرقا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر، وشمالا دولة الكويت وجمهورية العراق والمملكة الاردنية الهاشمية ، وجنوبا الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان .

وتشغل المملكة العربية السعودية ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية ،وتمتد على مساحة تبلغ 2.000.000 (مليوني) كيلو متر مربع، وتاتي في المركز الثالث عشر بين دول العالم من حيث المساحة،والثاني بين الدول العربية بعد الجزائر.

يتميز الموقع الجغرافي للمكلة العربية السعودية بمجموعة من السمات ،وهي انه يتواجد في قلب قارات العالم الثلاث آسيا و أوروبا وإفريقيا ،كماتحتوي على ثروات طبيعية ضخمة ففيها ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم، وهي من اكثر الدول إنتاجا للنفط والغاز الطبيعي .

كما أن المملكة العربية السعودية تحيط بها ثماني دول عربية ،و تطل على أكثر المعابر المائية أهمية (البحر الأحمر والخليج العربي) ،و فيها العديد من المنافذ البحرية المهم ،و تقع غرب المعبر المائي الفاصل بين قارتي آسيا و إفريقيا، و تتوسط شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي .

كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية:

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية مليوني كم مربع (2.000.000 كم مربع) وتمثل هذه المساحة %70 من مساحة شبه الجزيرة العربية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى