بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س

بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س ، نقدم لكل طلابنا الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الرياضيات الفصل الدراسي الأول .

العلاقة :

العلاقة التي تربط بين أي متغيرين بخط مستقيم في مستوى إحداثي، فالنظام الإحداثي يتكون من تقاطع خطي أعداد هما: المحور الأفقي والمحور الرأسي، كما يطلق عليه اسم ” المستوى الإحداثي”، حيث تحدد كل نقطة في المستوى بزوج مرتب .

يطلق على المحور الأفقي أيضا اسم المحور السيني (المحور س) ،ويطلق على المحور الرأسي أيضا اسم المحور الصادي (المحورص) ، وتسمى النقطة (.،.) نقطة الأصل وهي نقطة تقاطع المحورين .

الزوج المرتب هما عددان يكتبان على الصورة (س،ص) ،حيث تسمى قيمة س بالإحداث السيني ،وتمثل البعد الافقي للنقطة عنالمحور س ، وتسمى قيمة ص بالإحداث الصادي وتمثل البعد الرأسي للنقطة عن محور ص .

وتسمى مجموعة الأزواج المرتبة علاقة ، ويمكن وصف هذه العلاقة بعدة طرائق : أزواج مرتبة ، تمثيل بياني ، جدول ، مخطط سهمي .

يسمى المتغير الذي يحدد دقيم مخرجات العلاقة بالمتغير المستقل ، أما المتغير الذي تعتمد قيمته على قيم المتغير المستقل فيسمى المتغير التابع .

هذا ويمكن تمثيل العلاقة دون تدريج المحورين ، وتفسر هذه التمثيلات من خلال تحليل أشكالها .

الدوال:

الدالة هي علاقة تربط المدخلات المخرجات ،على ان يكون هناك مخرجة واحدة فقد لكل مدخلة .

المعادلة هي تمثيل للعلاقة ، فإذا كانت العلاقة دالة فإن المعادلة تمثل دالة .
تسمى الدالة التي تمثل بيانيا بنقاتط غير متصلة دالة منفصلة، أما الدالة التي تمثل بخط أو منحنى دون انقطاع فتسمى دالة متصلة .

هذا ويمكنك استخدام الخط الرأسي لتتحقق مما إذا كان التمثيل البياني يمثل دالة أم لا، فإذا قطع الخط الرأسي التمثيل البياني في أكثر من نقطة، فإن العلاقة لا تمثل دالة وإلا فالعلاقة دالة .

بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س ، ضمن مادة لارياضيات الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!