يزداد ضغط الهواء داخل إطار السيارة مع ازدياد درجة الحرارة. حددي المتغير المستقل في العلاقة السابقة؟

يزداد ضغط الهواء داخل إطار السيارة مع ازدياد درجة الحرارة. حددي المتغير المستقل في العلاقة السابقة؟ نقدم لطلاب الصف الثالث المتوسط الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة لارياضيات للفصل الدراسي الأول ،وضمن أسئلة درس العلاقات والدوال .

تمثيل العلاقات :

يمكن تمثيل العلاقة التي تربط بين أي متغيرين بخط مستقيم في مستوى إحداثي، فالنظام الإحداثي يتكون من تقاطع خطي أعداد هما: المحور الأفقي والمحور الرأسي، كما يطلق عليه اسم ” المستوى الإحداثي”، حيث تحدد كل نقطة في المستوى بزوج مرتب .

يطلق على المحور الأفقي أيضا اسم المحور السيني (المحور س) ،ويطلق على المحور الرأسي أيضا اسم المحور الصادي (المحورص) ، وتسمى النقطة (.،.) نقطة الأصل وهي نقطة تقاطع المحورين .

الزوج المرتب هما عددان يكتبان على الصورة (س،ص) ،حيث تسمى قيمة س بالإحداث السيني ،وتمثل البعد الافقي للنقطة عنالمحور س ، وتسمى قيمة ص بالإحداث الصادي وتمثل البعد الرأسي للنقطة عن محور ص .

وتسمى مجموعة الأزواج المرتبة علاقة ، ويمكن وصف هذه العلاقة بعدة طرائق : أزواج مرتبة ، تمثيل بياني ، جدول ، مخطط سهمي .

يسمى المتغير الذي يحدد دقيم مخرجات العلاقة بالمتغير المستقل ، أما المتغير الذي تعتمد قيمته على قيم المتغير المستقل فيسمى المتغير التابع .

هذا ويمكن تمثيل العلاقة دون تدريج المحورين ، وتفسر هذه التمثيلات من خلال تحليل أشكالها .

يزداد ضغط الهواء داخل إطار السيارة مع ازدياد درجة الحرارة. حددي المتغير المستقل في العلاقة السابقة؟

وفيما يلي نقدم لكل طلاب الصف الثالث المتوسط الغجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة لارياضيات الفصل الدراسي الأول وهو كالتالي :

الإجابة الصحيحة : المتغير المستقل درجة حرارة المركب // المتغير التابع : الضغط داخل الوعاء 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى