سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها

السؤال/ سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها

الصف/ أحياء1 – أول ثانوي – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الطلائعيات .

الطلائعيات :

تتكون الطلائعيات من مموعة متنوعة من المخلوقات الحية التي تصنف بناء على طريقة حصولها على الغذاء ،حيث تصنف الطلائعيات بسهولة وفق صفاتها التي لها حاليا، فلا تعد الطلائعيات حيوانات أو نباتات أو فطريات ،لأنه ليس لها خصائص هذه الممالك .

الطلائعيات مملكة قائمة بذاتها، تحتوي على اكثر من 200.000نوع ، كما تضم أنواعا مختلفة تشترك في صفة واحدة هي أنها حقيقية النوى ،وهناك اختلافات واضحة في طريقة تكاثرها، فبعضها يتكاثر جنسيا،وبعضها الآخر يتكاثر لا جنسيا .

تصنيف الطلائعيات:

الطلائعيات هي مجموعة متنوعة من المخلوقات الحية وقد قسمها العلماء إلى ثلاث مجموعات بحسب طريقة حصولها على الغذاء، هي : الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ،والطلائعيات الشبيهة بالنباتات ،والطلائعيات الشبيهة بالفطريات .

الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات (الأوليات): الأمبيا مخلوق حي وحيد الخلية، وتعد مثالا على الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ؛فهي تلتهم بكتيريا وطحالب وأوليات أخرى ،فهي تستهلك مخلوقات اخرى في غذائها .

الطلائعيات الشبيهة بالنباتات (الطحالب): مثل عشب البحر العملاق،حيث ينتمي إلى هذه المجموعة وهو يصنع غذاءه بنفسه عن طريق عملية البناء الضوئي ،وتسمى هذه المجموعة الطحالب ،وهي إما مجهرية وحيدة الخلية،أو متعددة الخلايا كبيرة الحجم ومنها عشب البحر الذي يصل طول بعض أنواعه إلى 65 م .

الطلائعيات الشبيهة بالفطريات: الفطر المائي هو مثال على الطلائعيات الشبيهة بالفطريات؛لأنها تمتص غذائها من مخلوقات أخرى، لكنها تختلف عن الفطريات في تركيب الجدار الخلوي ،واعتبرت شبيهة بالفطريات لأنها تتغذى على المواد العضوية المتحللة،وتمتص الغذاء عبر جدارها الخلوي .

مكان تواجد الطلائعيات :

تعيش الطلائعيات في البيئات الرطبة والمائية، ومنها أوراق الشجر المتحللة، والتربة الرطبة، و البرك، والجداول والمحيطات ،وتقيم الطلائعيات علاقات تكافلية مع المخلوقات الأخرى فحيوان كسلان الشجر من الثديات البطيئة الحركة التي تعيش أعلى قمم الاشجار في الغابات المطيرة؛ حيث تساعده الطحالب الخضراء النامية على شعره على التخفي بين ورق الشجر في عملية تمويه .

المكيروسبوريديا هي طلائعيات دقيقة تسبب أمراضا للحشرات، ولذلك تستخدم مبيدا حشريا ،وبهذا تسهم التقنية الحديثة في استخدام الميكروسبوريديا للقضاء على الحشرات التي تدمر المحاصيل .

سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها ، ضمن مادة الأحياء 1 للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: لأن لديها القدرة على القضاء على الحشرات .

 

مواضيع ذات صلة :

استفادت التقنية الحديثة من الطلائعيات الدقيقة في تحسين انتاج المحاصيل باستخدام الميكروسبوريديا كمبيد حشري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!