الخاصية التي تتغير اعتمادا على قوة الجذب هي

الخاصية التي تتغير اعتمادا على قوة الجذب هي ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق لمادة الفيزياء للصف الاول الثانوي ،للفصل الدراسي الأول .

قانون نيوتن في الجذب الكوني :

درس نيوتن حركة الكواكب فوجد أن مقدار قوة جذب الشمس F المؤثرة في كوكب تناسب عكسا معمربع البعد بين الكوكب ومركز الشمس .

يقال إن مشاهدة سقوط تفاحة جعلت نيوتن يتساءل : لو امتد أثر هذه القوة التي تسببت في سقوط التفاحة إلى القمر أو حتى أبعد من ذلك؟ وجد نيوتن أن تسارع كل من التفاحة والقمر متوافق مع العلاقة r2/1 ،وبحسب قانون نيوتن الثالث فإن القوة التي تؤثر بها الأرض في التفاحة تساوي تلك القوة التي تؤثر بها التفاحة في الارض،ويجب أن تتناسب قوة التجاذب بين أي جسمين مع كتل هذه الأجسام، وتسمى هذه القوة قوة الجاذبية .

كان نيوتن واثقا أن قوة التجاذب هذه موجودة بين أي جسمين في أي مكان من هذا الكون ،وقد صاغ قانونه في الجذب الكوني الذي ينص على ان الأجسام تجذب أجساما أخرى بقوة تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتها ، وعكسيا مع مربع المسافة بين مراكزها .

قانون الجذب الكوني : قوة الجاذبية تساوي ثابت الجذب الكوني مضروبا في كتلة الجسم الأول مضروبا في كتلة الجسم الثاني مقسوما على مربع المسافة بين مركزي الجسمين .

لذلك إذا تضاعفت كتلة الكوكب القريب من الشمس فإن القوة ستتضاعف.

الخاصية التي تتغير اعتمادا على قوة الجذب هي:

وفيما يلي ستكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الخاصية التي تتغير اعتمادا على قوة الجذب هي ،وهو سؤال ضمن مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ،والسؤال هو اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • الكثافة .
  • الطول.
  • الكتلة.
  • الوزن.

الإجابة الصحيحة : الوزن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!