أي مما يلي يقلل الإحتكاك ؟

علوم - الأول المتوسط

السؤال / أي مما يلي يقلل الإحتكاك ؟ اختر الإجابة الصحيحة .

الصف/ فيزياء1 – الأول المتوسط- الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الإحتكاك.

العوامل التي تعتمد عليها قوة الاحتكاك:

تعتمد قوة الاحتاك بشكل أساسي على المواد التي تتكون منها السطوح ، فعلى سبيل المثال قوة الاحتكاك السكوني بين حذائك والرصيف الإسمنتي تكون أكبر مما بين الحذاء وسطح من السيراميك، وقد يبدو منطقيا أن تعتمد قوة الاحتكاك أيضا على مساحة سطح الجسمين المتلامسين أو سرعتي حركتيهما ،ولكن التجارب أثبتت أن ذلك غير صحيح ؛ إذ المهم هو القوة العمودية على الجسمين فكلما زادت قوة دفع جسم للآخر كانت قوة الاحتكاك الناتجة أكبر .

فإذا سحبت مثلا جسما على سطح ما بسرعة منتظمة فإن قوة الاحتكاك يجب أن تساوي القوة التي سحبت الجسم بها وتعاكسها طبقا لقوانين نيوتن ،ويمكنك سحب جسم معلوم الكتلة على سطح طاولة بسرعة منتظمة بواسطة ميزان نابضي لقياس القوة التي تسب بها هذا الجسم، ثم يمكنك وضع كتلة إضافية فوق سطح الكتلة الأولى لزيادة القوة العمودية وإعادة القياس مرة أخرى .

حيث يتواجد تناسب طردي بين قوة الاحتكاك الحركي والقوة العمودية ،كما أن ميل الخط الذي يقابل سطح ورقة الصنفرة أكبر من ميل الخط الذي يقابل السطح الأملس لطاولة ،ويجب أن تتوقع أن سحب الكتلة على ورق الصنفرة أصعب من سحبها على السطح الأملس للطاولة ،لذا فإن الميل يرتبط بمقدار قوة الاحتكاك الناتجة ،ويسمى ميل هذا الخط معامل الاحتكاك الحركي حيث يربط بين قوة الاحتكاك والقوة العمودية .

هذا وترتبط قوة الاحتكاك السكوني القصوى بالقوة اعمودية بطريقة مشابهة لتلك التي ترتبط بها قوة الاحتكاك الحركي ،والاحتكاك السكوني هو استجابة لقوة أخرى تحاول أن تجعل الجسم الساكن يبدأ حركته،فإذا لم يكن هناك قوة تحاول أن تسبب الحركة فإن قوة الاحتكاك السكوني تزداد لتصل إلى القيمة القصوى قبل أن تتغلب عليها القوة المؤثرة وتبدأ الحركة .

أي مما يلي يقلل الإحتكاك ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أي مما يلي يقلل الإحتكاك ؟ ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  1. السطوح الخشنة
  2. السطوح الملساء
  3. زيادة السرعة
  4. زيادة مساحة المقطع

الإجابة الصحيحة : السطوح المساء .

حيث تعتمد قوة الاحتكاك على طبيعة السطحين المشتركين في الحركة ،وكلما كانت الخشونة اكبر كان الاحتكاك أكبر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!