قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة ، سؤال ضمن مادة الفيزياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكل طلابنا الباحثين عن الإجابة الصحيحة الحل النموذجي .

قوة الاحتكاك وأنواعها :

قوة الاحتكاك هي قوة تلامس تؤثر في اتجاه معاكس لاتجاه الحركة الانزلاقية بين السطوح ،فعند تحريك يدك فوق سطح المقعد تشعر بقوة تمانع هذه الحركة ، وتسمى هذه القوة الاحتكاك ، وإذا دفعت كتابا فوق سطح الطاولة فإن الكتاب يستمر في الحركة فترة قصيرة ثم يتوقف ، وذلك لأن قوة الاحتكاك تؤثر في الكتاب تكسبه تسارعا في اتجاه معاكس لاتجاه حركته ،وعلى الرغم من أننا نهمل الاحتكاك إلا أن هذا لايعني عدم وجوده ؛ فالاحتكاك موجود من حولنا ،ويمكن تعريف قوة الاحتكاك بأنها قوة تلامس تؤثر في تجاه معاكس للحركة الانزلاقية بين السطوح .

وهناك نوعان من الاحتكاك يمانعان الحركة دائما :

الاحتكاك الحركي: فعند دفع الكتاب فوق سطح الطاولة فإنه يتأثر بنوع من الاحتكاك الذي يؤثر في الأجسام المتحركة ،وتعرف هذه القوة بالاحتكاك الحركي وهي قوة تنشأ بين سطحين متلامسين عند انزلاق أحدهما على الآخر .

الاحتكاك السكوني: ولفهم النوع الآخر من الاحتكاك تخيل انك تحاول دفع الأريكة على أرضية الغرفة ، ففي البداية ستدفعها وبلكنها لن تتحرك ،ولأنها لا تتحرك فهذا يعني ان قوة أفقية أخرى تؤثر في الأريكة وهذه القوة لابد أنها تعاكس القوة التي تؤثر بها أنت ،وتساويها مقدارا طبقا لقانون نيوتن الثاني ،وتعرف هذه القوة بالاحتكاك السكوني وهي قوة تنشأ بين سطحين متلامسين بالرغم من عدم انزلاق أي منهما على الآخر وربما تزيد من قوة دفعك .

فإذا لم تتحرك الأريكة أيضا فهذا يعني أن قوة الاحتكاك أصبحت أكثر من ذي قبل ؛ للنا قوة الاحتكاك السكوني تستجيب لقوى اخرى ، وأخيرا إذا دفعت الأريكة بقوة كافية ،فإنها تبدأ في الحركة .

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة، ضمن مناه الفيزياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : قوة الاحتكاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!