✔ماذا يحدث عندما تؤثر “قوة محصلة” في جسم

نقدم لكل طلاب الصف الأول الثانوي الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم، وهو سؤال ضمن أسئلة الامتحان لمادة الفيزياء1 الفصل الدراسي الأول ،حيث سنقدم لكم الحل الصحيح إضافة إلى نبذة مختصرة عن درس القوة والحركة.

القوة: هي السحب الذي يمارس على جسم ما لجعله يتحرك أو يتسارع، وتستخدم هذه العلاقة لحساب القوة وبشكل عام كلما زادت كتلة الجسم زادت القوة اللازمة لتحريك هذا الجسم.

جمع القوى :

إذا دفعت أنت وزميلك طاولة في الاتجاه نفسه ع فإنها تكتسب تسارعا أكبر مما لو دفعها كل منكما في اتجاه معاكس لاتجاه دفع الآخر ، ماذا يحدث إذا دفعت الطاولة بحيث أثر كل منكما فيها بقوة مقدارها 100 نيوتن ؟ وعندما تدفعان الطاولة في الاتجاه نفسه فإنها تكتسب ضعق التسارع الذي يمكن أن تكتسبه لو أثر فيها أحدكما بمفرده بقوة 100 نيوتن ، أما عندما تدفعان الطاولة في اتجاهين متعاكسين وبالمقدار نفسه من القوة فإنها لن تتحرك .

يطلق على مجموع المتجهات لجميع القوى التي تؤثر على الجسم اسم القوى المحصلة ، فعند دفع الطاولة بقوتين متساويتين ومتعاكستين في الاتجاه فإن القوة المحصلة لهما تساوي صفر ، أما القوة المحصلة لقوتين متساويتين في الاتجاه نفسه تساوي مجموعها ،والقوة المحصلة لقوتين غير متساويتين في اتجاهين متعاكسين تساوي الفرق بينهما .

القوة المحصلة هي قوة فردية و معها عزم الدوران نُتجت عن طريق نظام مركب من قوي وعزوم تؤثر علي جسم جاسئ. وغالبا تكون القوة المحصلة تكون مساوية في القيمة مجموع القوي الأصلية

ماذا يحدث عندما تؤثر “قوة محصلة” في جسم:

اختر الإجابة الصحيحة لسؤال ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ، ضمن ماد الفيزياء 1 للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول والخيارات على هذا السؤال كالتالي :

  1. يتسارع الجسم
  2. يتحرك الجسم بسرعة ثابتة
  3. يبقي الجسم في حالة سكون
  4. تزداد قوة الاحتكاك

الإجابة الصحيحة : تسارع الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!