كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي

كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

قانون نيوتن الأول :

كيف تكون حركة الجسم عندما تؤثر فيه قوة محصلة مقدارها صفر؟ من المعروف أن الجسم الساكن يبقى في موقعه لأن القوة المحصلة المثرة فيه تساوي صفرا .

وافترض أن كرة تتدحرج على سطح أفقي ، فما الفترة الزمنية التي تستمر فيها بالتدحرج؟ تعتمد هذه الفترة على نوع السطح ، فإذا دحرجت الكرة على سطح أملس ذي مقاومة قليلة مثل أرضية لعبة البولينج فسوف تتدحرج فترة زمنية طويلة ، مع تناقص تدريجي في سرعتها المتجهة ، أما إذا دحرجت الكرة على سطح خشن كسادة مقاومتها كبيرة ،فسرعان ما تتوقف الكرة عن الحركة ، وتصبح في حالة السكون ، وقد صاغ نيوتن ما سبق فيما يسمى القانون الأول ، والذي ينص على أن الجسم يبقى على حالته من حيث السكون والحركة المنتظمة في خط مستقيم ، ما لم تؤثر فيه قوة محصلة تغير من حالته .

القصور الذاتي :

يسمى قانون نيوتن الأول أحيانا قانون القصور الذاتي ، فالقصور هو ممانعة الجسم لأي تغيير في حالته من حيث السكون والحركة، فإذا كان الجسم ساكنا فإنه يميل إلى أن يبقى كذلك، وإذا كان متحركا بسرعة متجهة ثابتة فإنه يميل إلى الاستمرار في اتجاه حركته نفسه وبالسرعة نفسها .

كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي ضمن مادة الفيزياء للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : زاد القصور الذاتي .

 

أسئلة مشابهة :

قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه

اعتمادا على القانون الثالث لنيوتن توجد القوى دائما في أزواج……………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!