#ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة

علوم - أول متوسط

السؤال/ ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة.

الصف م علوم – الصف الأول المتوسط – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الحركة

السرعة المتوسطة :

يستطيع راكب الدراجة أن يتسارع أو يتباطأ عدة مرات خلال فترة زمنية معينة ، ومن طرائق وصف حركة وصف حركة راكب الدراجة استخدام السرعة المتوسطة ن ولحساب السرعة المتوسطة نقسم المسافة التي قطعها على الزمن الذي استغرقه في قطع تلك المسافة .

ولأن السرعة المتوسطة تحسب بقسمة المسافة على الزمن فإن وحداتها تكون وحدة مسافة مقطسومة على وحدة الزمن ،ومن ذلك أن وحدة سرعة الدراجة هي متر في الثانية ،بينما وحدة سرعة السيارة هي عادة كيلو متر في الساعة .

السرعة اللحظية :

تعد السرعة المتوسطة مفهوما مفيدا إذا لم تكن مهتما بتفاصيل الحركة ، وإذا قطعت في رحلة طويلة مسافة كبيرة و كنت تتسارع أو تتباطأ أحيانا ، يكون من المفيد معرفة سرعتك عند لحظة معينة ، ولتجنب تجاوز حدود السرعة القصوى المسموح بها في الطيق فإن السائق يحتاج إلى معرفة سرعته اللحظية؛ أي سرعته عند لحظة معينة، ويبين عداد سرعة السيارة السرعة اللحظية للسائق .

السرعة الثابتة :

أحيانا يتحرك جسم ما لفترة زمنية قد تطول أو تقصر ن بحيث لا تتغير رعته اللحظية، إذا لم تتغير السرعة اللحظية فإن الجسم يتحرك بسرعة ثابتة وفي هذه الحالة فإن السرعة اللحظية والمتوسطة تكونان متساويتين .

#ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  1. متوسط السرعة
  2. السرعة اللحظية
  3. السرعة المتجهة
  4. السرعة الثابتة

الإجابة الصحيحة : السرعة اللحظية للسائق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!