يعد استخدام نظام ………….. الطريقة الأكثر شيوعاً في تعامل الحاسب مع الصور

يعد استخدام نظام ………….. الطريقة الأكثر شيوعاً في تعامل الحاسب مع الصور ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة تقنيات الحاسب الآلأي للفصل الدراسي الأول .

الرسم بالحاسب هو العلم الذي يعني بالرسومات التي يتم غنشاؤها باستخدام برامج وتطبيقات الحاسبنوقد أحدث هذا العلم ثورة في مختلف مجالات الحياة مثل: مجال الإعلام ، الإنتاج السينمائي، الرسوم المتحركة، والمجال الصناعي .

الرسم و التصميم بالحاسب الآلي :

يتنوع الرسم والتصميم باستخدام الحاسب بحسب المجال والهدف الذي نرسم من أجله،ومع التطور التقني الكبير تتوفر العديد من البرامج التي تساعد المصمم على إنجاز رسوماته وأعماله بجودة فائقة ومن أنواع السم الشهيرة ما يلي :

الرسم الطلائي(الرسم باليد) :

تتميز هذه البرامج بتوفيرها أدوات تمكن المستخدم من تنفيذ أعمال جيدة تعتمد على مهارة المستخدم وحسه الفني.

الملصقات الفنية :

وهي عبارة عن مكتبات من الرسوم الجاهزة من تصميم رسامين محترفين، ويستطيع المستخدم إضافتها إلى أعماله مع إمكانية التحكم في أحجامها وألوانها ،كما يمكن إضافة بعض التأثيرات الجمالية عليها .

الرسوم البيانية :

تستخدم برامج الرسم والتصميم بالحاسب في المؤسسات الحكومية والتجارية وعلى مستوى الأفراد أيضا لتحويل البيانات الرقمية إلى رسو بيانية تجعل من السهل استخلاص المعلومات منها .

برامج الصور:

تمكن برامج الرسم بالحاسب المصمم من التعامل مع النصوص والصور والأشكال ، بحيث يستطيع دمجها وإضافة المؤثرات عليها ،وقد يحتوي العمل الواحد على عدد من الصور والاشكال والنصوص مما ينتج عمل فني رائع .

برامج التصميم بمساعدة الحاسب :

وتستخدم هذه البرامج في مجال الصناعة والعمارة لإنشاء تصاميم تتميز بالجودة والإتقان والحرفية العالية موفرة للجهد والوقت على المهندسين المختصين .

تقنيات الرسم بالحاسب الآلي :

عندما نقوم بإنشاء رسومات باستخدام الحاسب فإن الأمر معها لا يخلو من ان يكون أحد الحالات الآتية فإما نكتفي بعرضها على شاشة الحاسب، أو أن نقوم باستخدامها في المطبوعات ومهما كانت الحالة التي نستخدم الرسم أو التصمسمة بالحاسب فيها ،فإن الحاسب يتعامل مع الرسوم جميعا بواسطة تقنيتين رئيسيتين هما :

1- تقنية الرسوم النقطية :

حيث يتم تمثيل الصورة في هذه التقنية على شبكة من المربعات متساوية الصفوف نقطة بنقطة وكل مربع من هذه الشبكة يحتوي على ما يسمى البكسل وتعمل الصورة النقطية على حفظ موقع ولون كل بكسل .
وتعتمد جودة الصورة النقطية على كثافة عدد البكسل فكلما زادت عدد النقاط كانت الصورة أقرب للطبيعة وأكثر جودة وهو ما يسمى بدقة الصورة .

طريقة تمثيل الصورة النقطية :

لتمثيل صورة نقطية ذات لونين الأبيض والايود فنحن بحاجة غلى بت واحدة فقط ذات قيمة إما صفر لتمثيل اللون الأسود أو واحد لتمثيل اللون الأبيض .

أما إذا كانت الصورة ملونة فعندها سنكون بحاجة لاستخدام أكثر من بت لتمثيلها ويتحكم في هذه العملية عدد الألوان التي من الممكن استخدامها لتمثيل كل بكسل ،فباستخدام بايت واحد يمكن تعيين قائمة ألوان من 256 لون .

أما عندما نقوم بتوليد صورة عالية الجودة فسنكون بحاجة إلى ما تسمى بالألوان الحقيقية وهي ذات عمق لوني من 15 بت،ويبلغ

عدد الألوان في هذه القائمة 16777216 لون تسمح لنا بالتدرج في درجات الألوان كما نشاهد على الطبيعة .

2- تقنية الرسوم المتجهة :

في هذه التقنية يتم استخدام المعادلات الرياضية لتمثيل عناصر الصورة بواسطة الخطوط المستقيمة والمنحنية وهذه التقنية هي المفضلة عندما تكون الحاجة ملحة إلى صورة لها مظهر حاد و وضوح عالي جدا .

يعد استخدام نظام ………….. الطريقة الأكثر شيوعاً في تعامل الحاسب مع الصور :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يعد استخدام نظام ………….. الطريقة الأكثر شيوعاً في تعامل الحاسب مع الصور ضمن مادة الحاسب الآلي والتقنية للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :  RGB ( أحمر , أخضر , أزرق ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!