الكايتين هو

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصححة عن سؤال الكايتين هو، ضمن مادة الأحياء للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال الذي يكثر البحث عن إجابته .

الفطريات هي مخوقات حية وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، حقيقية النوى، غير ذاتية التغذية، ويتغذى معظمها بصورة رمية بوصفها محللات، وبعضها الآخر متطفل ، كما توجد أنواع أخرى تعيش بصورة تكافلية .

خصائص الفطريات :

إن أقدم المخلوقات الحية على الارض وأكبرها تنتمي إلى ممكلة الفطريات ، وتذكرنا كلمة فطريات بالمشروم (عيش الغراب) الذي نستخدمه في طعامنا وهو متوافر في الأسواق ،ويذكرنا أيضا بفطر الكمأة (الفقع) والعرجون الذين يكثر وجودهما في فصل الربيع، والفطريات جميعها مخلوقات حقيقية النوى غير ذاتية التغذية ،وهناك أكثر من 100.000 نوع من الفطريات المعروفة .
تتعدد أشكال وأحجام الفطريات.

أنواع الفطريات :

تنقسم الفطريات حسب الخلايا إلى نوعين رئيسيين :وحيدة الخلية وعديدة الخلايا .

الفطريات العديدة الخلايا:

معظم الفطريات متعددة الخلايا،ومنها المشروم بانواعه، وربما تعتقد للوهلة الأولى أنها تشبه النباتات على الرغم من احتوائها على البلاستيدات الخضراء .وبالفعل فقد فقد صنفت الفطريات قديما ضمن النباتات لوجود بعض الصفات المشتركة بينهما، ولكن العلماء قرروا بعد دراسة مستفيضة اعتبار الفطريات مجموعة تختلف عن النباتت وتستحق أن تكون مملكة مستقلة .

الفطريات وحيدة الخلية :

تسمى الفطريات الوحيدة الخلية أو الخمائر ، وتوجد الخيرة في التربة ،و على النباتات ، وفي جسم الإنسان ،وهناك المئات من أنواع الخمائر المختلفة ،ولكن أكثرها شيوعا تلك التي تستخدم في الخبز، وهناك خميرة تدعى الكانديد البيضاء التي تسبب عدوى للإنسان .

تركيب الفطريات :

تختلف الفطريات عن النباتات من حيث تكوين الجدار الخلوي، ووجود الخيوط والحواجز .

الجدار الخلوي: يختلف تركيب الجدار الخلوي في الفطريات عنه في النباتات؛ فهو في النباتات يتكون من السيليلوز،وفي الفطريات يتكون من الكايتين ومادة الكايتين قوية مرنة عديدة التسكر، وهي موجودة أيضا في الهيكل الخارجي للحشرات والمفصليات .

الخيوط الفطرية: يختلف التركيب الخارجي للفطريات عنه في النباتات ،حيث يتكون جسم الفطر من سلاسل طويلة من الخلايا التي تظهر للعيان على شكل خيوط تسمى الخيوط الفطرية (الهيفات) وهي وحدات البناء الأساسية في جسم الفطريات العديدة الخلايا، وتنمو قمم الخيوط الفطرية (الهيفات) وتتفرع لتكون كتلة شبكية تسمى الغزل الفطر، الذي تستطيع مشاهدته في بعض الفطريات، وإن تعذر رؤيته في المشروم لكنه شديد التراص والترابط.

والجزء الذي نشاهده فوق سطح الأرض هو التركيب التكاثري الذي يسمى الجسم الثمري ،وتشكل الخيوط الفطرية معظم أجزاء جسم المشوم ومنها الجسم الثمري فوق سطح الأرض،والغزل الفطري تحت سطح الارض، وتساعد الخيوط الفطرية الفطر كثيرا في الحصول على الغذاء ، لأنها توفر له سطحا أكبر لامتصاص الغذاء .

الحواجز: تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى الخلايا بفعل حواجز ،و للحاجز ثقوب واسعة تسح للغذاء والسيتوبلازم والعضيات، والنوى احيانا بالمرور بين الخلايا .

أما الفطريات التي لا حواجز لها فتكون مدمجة خلويا ، ويحوي السيتوبلازم فيها مئات وآلافا من النوى التي تسبح حرة داخل الخيوط الفطرية ،وينتج هذا الوضع عن الانقسام غير المتساوي المتكرر دون فصل السيتوبلازم ، وتتحرك المواد الغذائية بسرعة أكبر في الخيوط الفطرية غير المجزأة .

الكايتين هو:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الكايتين هو ضمن منهاج أحياء 1 الصف الأول الثانوي ،الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :هو المادة المكونة للجدار الخلوي في الفطريات ،وهو مادة قوية مرنة عديدة التسكر، وهي موجودة أيضا في الهيكل الخارجي للحشرات والمفصليات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!