????????عند دراسة العلاقة بين ذائبية مادة ودرجة الحرارة يكون المتغير المستقل هو

السؤال/ عند دراسة العلاقة بين ذائبية مادة ودرجة الحرارة يكون المتغير المستقل هو

الصف/ علوم – الأول المتوسط -الفصل الدراسي الأول.

الدرس/ عمل العلم.

البحث التجريبي :

التجريب هو عمل أساس في العلوم، والبحوث التي تعتمد على التجريب تساعد على الإجابة عن أسئلة علمية ، من خلال ملاحظة لحالات قابلة للتحكم فيها وضبطها ويشتمل تصميم البحث التجريبي على خطوات هي :

الفرضية: وهي عبارة عن توقع أو عباراة قابلة للاختبار ، ولكي تكون فرضية عليك أن تستخدم المعرفة السابقة والمعلومة الجديدة وأي ملاحظات ضرورية .

المتغيرات: يتم التعامل مع المتغيرات في التجارب المخطط لها بصورة جيدة بتغيير عامل (أو متغير) واحد كل مرة، وهذا يعني أن المتغير مضبوط أو يمكن التحكم به ،ويسمى هذا المتغير الذي تغير خلال التجربة بالمتغير المستقل ، والمتغير التابع هو العامل الذي يتم قياسه ،وتسمى المتغيرات التي تبقى ثابتة دون أن تتغير بالثوابت .

تحديد العينة الضابطة : لن تكون أي تجربة صحيحة ما لم تستخدم عينة ضابطة ، فالعينة الضابطة هي عينة تعامل مثل باقي المجموعات التجريبية ، ولا تتعرض لأثر المتغير المستقل لكي تقارن نتائجها بنتائج تلك العينات التي تعرضت أثر المتغير المستقل.

عدد المحاولات: لن تكون نتائج التجارب التي تجرى بالطريقة نفسها متماثلة دائما ، ولتتأكد من صحة نتائجك عليك أن تجري تجربتك عدة مرات ن وقد تظهر إعادة المحاولات أن النتائج غير طبيعية ،ومن غر الممكن أن تقبل بوصفها نتيجة صحيحة .

حلل نتائجك : بعد أن تكمل التجربة وتحصل على بياناتك كاملة عليك أن تحلل نتائجك ،وبذلك تستطيع أن تحدد إذا كانت بياناتك تدعم فرضيتم أم لا؛ فإذا لم تدعم فرضيتك فأنت مازلت تتعلم ن التجربة وتحصل منها على معلومات قيمة ،وربما تحتاج فرضيتك إلى مرتجعة أو تجري تجربتك بطريقة أخرى .

عند دراسة العلاقة بين ذائبية مادة ودرجة الحرارة يكون المتغير المستقل هو:

سؤال الاختيار من متعدد عند دراسة العلاقة بين ذائبية مادة ودرجة الحرارة يكون المتغير المستقل هو، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات التالية :

  1. كتلة المادة
  2. درجة الحرارة
  3. ذائبية المادة
  4. كتلة المذيب

الإجابة الصحيحة:درجة الحرارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى