ما المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة

ما المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة ،وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

تركيب الخلية النباتية :

ويوجد في الخلايا النباتية تراكيب ومواد كيميائية لا توجد في الخلايا الحيوانية، ومنها: الجدار الخلوي، والبلاستيدات الخضراء، والكلورفيل .

أما الجدار الخلوي فطبقة صلبة تحيط بالغشاء البلازمي ، ويدعم هذا الجدار الخلية النباتية ويعطيها شكلها ، ويحميها من الظروف البيئية .

وتوجد البلاستيدات الخضراء في أوراق العديد من النباتات وسيقانها، وتقوم بصنع الغذاء؛ إذ تمتص طاقة الضوء عن طريق صبغة خضراء فيها تسمى الكلورفيل، وهذه الصبغة هي التي تكسب النباتات لونها الأخضر .

مقارنة بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية من حيث التركيب :

  1. الغشاء البلازمي: لكل خلية غشاء بلازمي يحيط بها ،ويعطسها شكلها المميز ويسمح بدخول المواد وخروجها من الخلية .
  2. النواة: والتي تعمل بوصفها مركز تحكم في الخلية ،حيث تنظم التفاعلات الكيميائية فيها وتخزن االمعلومات الضرورية لانقسام الخلية .
  3. الكروموسومات : وهي أشرطة طويلة من الأحماض النووية التي تخزن المعلومات اللازمة لتنفيذ الأنشطة وتحفظها، لنقلها إلى لخايا النسل الجديد ،وهي تتواجد داخل النواة.
  4. السيتوبلازم: وهي مادة تشبه الهلام وتتواجد بين النواة والغشاء البلازمي ،وتحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويوجد فيه أيضا أجزاء الخلية الداخلية والمواد الكيميائية .
  5. الميتوكندريا : وهي مصدر الطاقة في الخلية، وهي أجسام على شكل عصي تقوم بعملية التنفس الهوائي ويتم فيها تحويل المواد الكيميائية في الغذاء إلى طاقة تستعملها الخلية.
  6. الفجوات: هي تراكيب تشبه الكيس، وتخزن الماء والغذاء ،كما تقوم بخزن بعض الفضلات قبل أن تتخلص منها ،و الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الخلية الحيوانية .

عملية البناء الضوئي:

تحدث عملية البناء الضوئي في النباتات وبعض المخلوقات الحية الأخرى؛ حيث تستخدم طاقة الشمس لإنتاج غذاء على شكل سكر الجلوكوز ،والمواد المتفاعلة في هذه العملية هي ثاني أكسيد الكربون والماء .

أما المواد الناتجة عن العملية فهي سكر الجلوكوز والأكسجين ،وتتحكم الطاقة الشمسية في سير عملية البناء الضوئي كلها ،ويمكن تمثيلها بالمعادلة التالية : ثاني أكسيد الكربون + ماء ———— سكر الجلوكوز + الأكسجين .

وتتم عملية البناء الضوئي داخل البلاستيدات الخضراء ،وهي تراكيب مميزة تحتوي على صبغة الكلورفيل الخضراء ،وتقوم بالتقاط الطاقة الشمسية التي تستعمل في عملية البناء الضوئي ،ويخزن سكر الجلوكوز الناتج عن هذه العملية داخل المخلوق الحي ،ويطرد الأكسجين بوصفه فضلات ناتجة عن عملية البناء الضوئي إلى الغلاف الجوي.

ما المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ما المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة ضمن مادة العلوم للصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخارات كالتالي :

  1. بيتيدوجلايكان.
  2. كايتين.
  3. خيوط فطرية.
  4. سليلوز.

الإجابة الصحيحة : سيليلوز.

 

مواضيع ذات صلة :

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

عملية تحدث في النباتات تستخدم فيها طاقة الشمس لإنتاج الغذاء

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!