وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي واي منها محلول قاعدي

السؤال/ وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي واي منها محلول قاعدي فأحضرت ورق تباع شمس زرقاء ووضعتها في أحد المحلولين فتحول لونها إلى الأحمر ، فاستنتجت أن هذا هو المحلول الحمضي هل ما توصلت إليه هند صحيح ؟

الصف/ علوم – الثاني المتوسط- الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ المحاليل القاعدية والمحاليل الحمضية .

الكواشف :

الطريقة الآمنة لمعرفة حمضية أو قاعدية محلول ، من خلال الكواشف وهي مركبات تتفاعل مع كل من المحاليل الحمضية والقاعدية وتعطي ألوانا مختلفة بحسب قيمة الرقم الهيدروجيني PH،وبعض هذه الكاشف هو ورق عباد الشمس وتكون على هيئة أوراق .

عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يتحول لونها إلى اللون الأحمر ،أما إذا وضعت ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول قاعدي فيتحول لونها أزرق ، وتغير بعض الكواشف ألوانها ضمن مدى من قيم pH ، فيظهر لون مختلف لكل قيمة من قيم الرقم الهيدروجيني .

تدريج الرقم الهيدروجيني pH :

إن تدريج الرقثم الهيدروجيني ليس تدريجا خطيا للقياس مثل الكتلة والحج ؛ حيث تكون كتلة جسم مثلا ضعف كتلة جسم آخر إذا كانت كتلة أحد الجسمين 2 كجم،وكتلة الآخر 1 كجم ، أما في تدريج الرقم الهيدروجيني فنقصان pH للحمض بمقدار درجة يعني أن الحمضية تزيد عشرة أضعاف

التعادل :

تسبب بعض الأطعمة وبخاص التوابل الكثيرة حموضة للمعدة (حرقة) وعندما تتناول أقراصا مضادة للحموضة تشعر بتحسن ،فما هو مضاد الحموضة وكيف يعمل؟

تنتج آلام المعدة والجهاز الهضمي عن زيادة حمض الهيدروكلوريك في المعدة،ومع أن هذا الحمض يعمل على هضم الطعام إلا أن زيادته تؤدي إلى تهييج المعدة والقناة الهضمية ، وجينئذ يلزم الشخص تنازل أقراص مضادة لحموضة ،وهي تصنع عادة من هيدروكسيد الماغنيسيوم ،حيث تعمل على معادلة الحمض الزائد .

وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي وأي منها محلول قاعدي:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي واي منها محلول قاعدي ضمن مادة العلوم للصف الثاني التوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : ما توصلت له هند صحيح ،فعند وضع وقة عباد الشمس في المحلول الحمضي يصبح لونها أحمر .

موضوعات ذات صلة:

عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر

عند استخدامك لمقياس الحموضة لمعرفة حمضية أو قاعدية مادة مجهولة وجدت أن الرقم الذي ظهر عليه هو 8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى