الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون ……

علوم - الثاني المتوسط

السؤال /الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون ……

الصف / الثاني المتوسط – الفصل الدراسي الأول

الدرس/ المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية .

الأحماض:

الأحماض (Acids) هي مواد تطلق أيونات الهيدروجين الموجبة H+في الماء، ويتحد أيون الهيدروجين مع جزئ ماء لتكوين أيون الهيدرونيوم، وأيون الهيدرونيوم له شحنة موجبة وصيغته H3O+ .

و من خصائص المحاليل الحمضية الطعم اللاذع، وبه يتميز وجود الأحماض في الطعام ،وعليك أن تحذر تذوق أي شيء في المختبر ؛ فالعديد من الأحاض تسبب حروقا لأنسجة الجسم،وهي كاوية يمكنها إلحاق الضرر بالعديد من المواد، وتسبب تآكل الأقمشة والجلد والورق وغيرهما .

الأحماض موصلة للكهرباء؛ إذ تستطيع أيونات الهيدرونيوم نقل الشحنات الكهربائية،ولهذا تستخدم الأحماض في بعض البطاريات، وتتفاعل محاليل بعض الأحماض بشدة مع أنواع من الفلزات وينتج غاز الهيدروجين.

استخدامات الأحماض:

الأحماض هي مواد تطلق أيونات الهيدروجين الموجبة في الماء ، يوجد حولنا العديد من الأحماض ؛ فالخل المستخدم في الطعام يحتوي على حمض الإيثانويم والذي يعرف أيضا بحمض الخليك أو الأستيك، وتحتوي الحمضيات ومنها البرتقال والليمون على حمض الستريك ،ويحتاج جسمك إلى حمض الأسكوربيك( فيتامينC) بينما يحقن النمل ضحيته عند لسعها بحمض الفرميك( حمض النمل ) .

كما يستخدم حمض الكبريتيك في صناعة الأسمدة و الفولاذ والطلاء والبلاستيك، كما تستخدم الأحماض في البطاريات ،ويطلق عليها أحيانا اسم بطاريات الأحماض ، ويستخدم حمض الهيدروكلوريك في تنظيف الشوائب عن سطوح الأدوات الفلزية ، ويستخدم حمض النيتريك في صناعة الأسمدة والبلاستيك  والأصباغ.

الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون …… :

وبناء على ذلك تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون ……، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :الهيدرونيوم .

 

مواضيع ذات صلة :

يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض ……………

عند استخدامك لمقياس الحموضة لمعرفة حمضية أو قاعدية مادة مجهولة وجدت أن الرقم الذي ظهر عليه هو 8

أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى