يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض ……………

علوم- ثاني متوسط

السؤال/ يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض ……………

الصف / علوم – الصف الثاني المتوسط – الفصل الدراسي الأول

الدرس/المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية .

الأحماض:

الأحماض (Acids) هي مواد تطلق أيونات الهيدروجين الموجبة H+في الماء، ويتحد أيون الهيدروجين مه جزئ ماء لتكوين أيون الهيدرونيوم ، وأيون الهيدرونيوم له شحنة موجبة وصيغته H3O+ .

خصائص المحاليل الحمضية :

من خصائص المحاليل الحمضية الطعم اللاذع، وبه يتميز وجود الأحماض في الطعام ،وعليك أن تحذر تذوق أي شيء في المختبر ؛ فالعديد من الأحاض تسبب حروقا لأنسجة الجسم،وهي كاوية يمكنها إلحاق الضرر بالعديد من المواد، وتسبب تآكل الأقمشة والجلد والورق وغيرهما .

الأحماض موصلة للكهرباء؛ إذ تستطيع أيونات الهيدرونيوم نقل الشحنات الكهربائية،ولهذا تستخدم الأحماض في بعض البطاريات، وتتفاعل محاليل بعض الأحماض بشدة مع أنواع من الفلزات وينتج غاز الهيدروجين.

استخدامات الأحماض:

يوجد حولنا العديد من الأحماض ؛ فالخل المستخدم في الطعام يحتوي على حمض الإيثانويم والذي يعرف أيضا بحمض الخليك أو الأستيك، وتحتوي الحمضيات ومنها البرتقال والليمون على حمض الستريك ،ويحتاج جسمك إلى حمض الأسكوربيك( فيتامينC) بينما يحقن النمل ضحيته عند لسعها بحمض الفرميك( حمض النمل ) .

كما يستخدم حمض الكبريتيك في صناعة الأسمدة و الفولاذ والطلاء والبلاستيك، كما تستخدم الأحماض في البطاريات ،ويطلق عليها أحيانا اسم بطاريات الأحماض ، ويستخدم حمض الهيدروكلوريك في تنظيف الشوائب عن سطوح الأدوات الفلزية ، ويستخدم حمض النيتريك في صناعة الأسمدة والبلاستيك  والأصباغ.

يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض ……………:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض ……………، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : حمض الستريك

 

الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون ……

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!