استعادة بيت المقدس بعد أن أحتلها الصليبيون ما يقارب 90 عام من نتائج معركة

استعادة بيت المقدس بعد أن أحتلها الصليبيون ما يقارب 90 عام من نتائج معركة ، سؤال ضمن مادة الاجتماعيات للفصل الدراسي الأول ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

تاريخ فلسطين :

فلسطين بلاد عربية منذ الهجرات السامية التي خرجت من شبه الجزيرة العربية ،و قد سكنها الكنعانيون واستقروا بها أكثر من ألف وخمسمئة عام وسيطروا عليها سيطرة كاملة، لذلك تسمىة أرض فلسطين عند علماء الآثار بأرض( بلاد) كنعان، نسب إلى الكنعانيين .

وقد قاد نبي الله (يوشع بن نون) بني إسرائيل (اليهود) ودخل بهم بعد نبي الله (موسى) فلسطين،ثم جاء نبي الله (داوود) الذي انتصر على (جالوت) ملك الكنعانيين ، وبعد وفاة داوود تولى من بعده ابنه نبي الله (سليمان).

ولما توفي سليمان تمزقت الدولة وضعفت وتسلطت عليهم الدول المجاورة، فقضوا عليهم وشتتوا شملهم، ولم يكن لليهود حكم مستقل في فلسطين سوى تسعين سنة هي عهد (داوود) و(سليمان) عليهما السلام .

وخضعت فلسطين بعد ذلك لحكم الفرس، ثم الإغريق ، والأنباط العرب، فالرومان،و في عام 16 هـ/637م جاء الفتح الإسلامي لفلسطين زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،واستسلمت القدس فعادت فلسطين عربية إسلامية من ذلك الحين إلى يومنا هذا .

ولما جارت الحروب الصليبية نحو بلاد الشام استولت على القدس ،و في عام 583هـ/1187م ، انتصر المسلمون في معركة حطين ، بقيادة صلاح الدين الأيوبي ، ودخلوا القدس بعد 91 عاما من الاحتلال اللصليبي ،ولقد سُمح لليهود أن يعيشوا في فلسطين مواطنين في ظل السيادة الإسلامية ،وبقي الوضع كذلك في عهد جميع الدول الإسلامية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى التي كانت الغلبة فيها للحلفاء ضد الأتراك وحلفائهم الألمان .

استعادة بيت المقدس بعد أن أحتلها الصليبيون ما يقارب 90 عام من نتائج معركة:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن مادة الاجتماعيات للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : معركة حطين .

 

للحصول على المزيد من الحلول الصحيحة عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها يمكنكم متابعة جديد الموضوعات على موقعنا الإلكتروني أو إرسال الأسئلة عبر التعليقات وسوف نقدم لكم الإجابات النموذجية فور وصولها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!