✔✔تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء.

اجتماعيات - الصف الأول المتوسط

السؤال/ تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء،ماذا يعني لنا ذلك؟ وكيف نفخر به؟

الصف / اجتماعيات – الصف الأول المتوسط – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الحضارات القديمة .

تنشأ الحضارات في البيئات المناسبة لها وفي المجتمعات التي تحرص على التفاعل مع المكان تستفيد من مواردها، فتنتج نتائج متنوعة تثري الحياة والفكر ،ويمكن تعريف الحضارة بأنها تفاعل المجموعات البشرية مع البيئات المحيطة بهم، وما ينتج عن هذا التفاعل من أثر ديني أو فكري أو اجتماعي أو عمراني أو سياسي في مدة زمنية طويلة .

أخبر الله سبحانه وتعالى ملائكته بأنه سيخلق بشرا من طين خليفة له في الأرض ، قال تعالى :” وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ” البقرة30 ، فقالت الملائكة:”قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ” البقرة 30.

وأسكن الله آدم وزوجته حواء في الجنة ،ونهاهما أن يأكلا من نوع من ثمار شجرة حددها لهما، إلا أن إبليس أغواهما، قال تعالى”:”فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ” البقرة (36) .

وأهبط الله آدم وحواء عليهما السلام إلى الأرض لعمارتها وعبادته، وذكر بعض المؤرخين إنهما هبطا في أرض مكة المكرمة ،وبدأت مسيرة الحياة البشرية المتتالية، وأصبحت شبه الجزيرة العربية مهد الحضارات ، ومنها انطلقت الهجرات ونشأت حضارات في أرجاء الارض .

قال تعالى: ” إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ” آل عمران 96 ، وهذا يوضح الإرث الحضاري لوطننا المملكة العربية السعودية التي تشغل اليوم معظم أرض شبه الجزيرة العربية ، حيث يقع فيها مهبط الوحي بمكة المكرمة ومثوى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في لمدينة المنورة .

العوامل التي تسهم في قيام الحضارات:

تتابعت الأحداث في حياة الإنسان وشهدت الأرض نشوء عدد من الحضارات التي تركت شواهد كثيرة لا يزال المؤرخون يكتشفون كثيرا منها ،ومن أهم العوامل التي تسهم في قياح الحضارات ما يلي :

1- الموقع والتضاريس: فقد نشأت بعض الحضارات في الأراضي المنبسطة والواقعة قرب الأنهار والأودية التي تساعد على النشاط البشري الفاعل .

2- المناخ:حيث يؤثر المناخ في جذب النشاطات البشرية ،خصوصا إذا كان معتدلا حيث يساعد على نمو المحصولات الزراعية ،وظهور الأنشطة الاقتصادية المتنوعة .

تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء منذ الخليقة ،ماذا يعني لنا ذلك؟ وكيف نفخر به؟ ضمن مادة الاجتماعيات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :يعني أن لدى المملكة العربية السعودية أول بيت وضع في التاريخ وأننا نسكن في أطهر وأقدس مكان على الأرض،و يجيب علينا أن نفخر بحضارة وطننا الغالي بين الامم والتي ذكرت في القرآن .

من العوامل التي تسهم في قيام الحضارات

بنيت الأهرامات؛لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم”صح أو خطأ”

ظهرت الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة، وهي عبارة عن رموز بلغ عددها 24 رمزاً

✔✔تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!