بنيت الأهرامات؛لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم”صح أو خطأ”

اجتماعيات- الصف الأول المتوسط

السؤال/ بنيت الأهرامات؛ لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم.

الصف / الأول المتوسط – اجتماعيات- الفصل الدراسي الأول.

الدرس/ الحضارات القديمة .

تنشأ الحضارات في البيئات المناسبة لها وفي المجتمعات التي تحرص على التفاعل مع المكان تستفيد من مواردها، فتنتج نتائج متنوعة تثري الحياة والفكر ،ويمكن تعريف الحضارة بأنها تفاعل المجموعات البشرية مع البيئات المحيطة بهم، وما ينتج عن هذا التفاعل من أثر ديني أو فكري أو اجتماعي أو عمراني أو سياسي في مدة زمنية طويلة .

من العوامل التي تسهم في قيام الحضارات:

تتابعت الأحداث في حياة الإنسان وشهدت الأرض نشوء عدد من الحضارات التي تركت شواهد كثيرة لا يزال المؤرخون يكتشفون كثيرا منها ،ومن أهم العوامل التي تسهم في قياح الحضارات ما يلي :

1- الموقع والتضاريس: فقد نشأت بعض الحضارات في الأراضي المنبسطة والواقعة قرب الأنهار والأودية التي تساعد على النشاط البشري الفاعل .

2- المناخ:حيث يؤثر المناخ في جذب النشاطات البشرية ،خصوصا إذا كان معتدلا حيث يساعد على نمو المحصولات الزراعية ،وظهور الأنشطة الاقتصادية المتنوعة .

حضارة مصر القديمة (الفرعونية):

تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أقدم الحضارات والتي استمرت أكثر من 3000 سنة ،وقد نشأت في المدن الكبرى على ضفاف نهر النيل ،وقامت على صناعات متنوعة ، مثل : صناعة المنسوجات ،والسفن ،والأسحلة ،وصناعة الحلي من الذهب والنحاس، والأواني الفخارية والزجاجية ،إضافة إلى صناعة الورق من شجر البردي ،ومواد التحنيط .

الكتابة في حضارة مصر القديمة كانت على شكل صور ؛ فكل صورة تعبر عن شيء، ثم تطورت حين اخترعوا 24 رمزا استعملوها في كتاباتهم التي عرفت فيما بعد بالكتابة الهيروغليفية .

وقد بنى المصريون القدماء الأهرامات العملاقة لدفن موتاهم ،حيث وجد علماء الآثار الكثير من القطع الأثرية والمقابر القديمة ،التي بينت كيف عاش المصريون القدماء .

وكانت عبادتهم وثنية حيث يعبدون آلهة اصطنعوها، مثل: (رع) إله الشمس ، و (أوزوريس) إله الموتى ،و انتهت الحضارة الفرعونية بعد أن غزا الرومان مصر عام 30 قبل الميلاد .

بنيت الأهرامات؛لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم”صح أو خطأ”:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال بنيت الأهرامات؛لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم”صح أو خطأ” ضمن مادة الاجتماعيات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة ،فقد بنى المصريون القدماء الأهرامات من أجل دفن موتهم .

من العوامل التي تسهم في قيام الحضارات

بنيت الأهرامات؛لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم”صح أو خطأ”

ظهرت الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة، وهي عبارة عن رموز بلغ عددها 24 رمزاً

✔✔تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!