$ يعد نموذج الطائرة مثالاً على نموذج

علوم- الأول المتوسط

السؤال / يعد نموذج الطائرة مثالاً على نموذج.

الصف / الأول المتوسط -مادة العلوم – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ النماذج العلمي.

النموذج العلمي:

يعرف النموذج بأنه محاكاة لشيء ما أو حدث ما ،وهو يستخدم كأداة لفهم الهالم الطبيعي ؛حيث تساعد النماذج على تصور أوتخيل الأشياء التي يصعب رؤيتها أو فهمها ،وتستخدم النماذج أيضا لتمثيل أشياء قد تكون صغيرة جدا ، أو كبيرة جدا أو لأحداث سريعة جدا أو بطيئة جدا .

قد يتطلب تنفيذ بعض الاستقصاءات إعداد نماذج علمية أو استخدامها ،والنموذج يمثل أشياء تحدث ببطء شديد أو بسرعة كبيرة ،وقد يمثل أشياء كبيرة جدا أو صغيرة جدا يصعب ملاحظتها بصورة مباشرة ،وتكون النماذج مفيدة أيضا في الحالات التي تكون فيها الملاحظة المباشرة خطرة جدا أو عالية التكلفة .

ويستخدم العلماء حاليا النماذج التي يمكن تنفيذها باستخدام الحاسوب ،حيث تعد الرسوم البيانية والجداول العادية والإلكترونية نماذج تستخدم في عرض البيانات .

أنواع النماذج :

هناك ثلاثة أنواع من النماذج وهي كالتالي :

1- النماذج العادية: وهي نماذج يمكن لمسها أو رؤيتها ،ومنها نموذج الكرة الأرضية أو نموذج التركيب الداخلي للخلية .

2- النماذج الحاسوبية: وهي النماذج التي يتم بناؤها عن طريق برامج حاسوبية ،ولا يمكن لمسها بحيث تعرض على شاشة الحاسوب ،وهي توضح حوادث لا يمكن ررؤيتها بسبب طول زمن حدوثها أو سرعة حدوثها مثال كخريطة الطقس .

3- النماذج الفكرية: وهي أفكار أو مفاهيم تصف كيف يفكر شخص ما في شيء معين في العالم الطبيعي ،ومن ذلك النموذج الذي استخدمه أينشتاين في نظريته حول المادة والطاقة وكان في صورة معادلة رياضية ،حيث لا يمكن لنموذج أينشتاين أن يكون نموذجا ماديا لأنه يعتمد على الأفكار .

استخدامات النماذج :

1- استخدام النماذج في التواصل :حيث تستخدم بعض النماذج في عمليات التواصل العلمي لنقل الملاحظات والأفكار للآخرين بسهولة ويسر،فنقل الافكار عن طريق عمل نموذج يوضحها أسهل من الكتابة عنها للآخرين ،كما أن النماذج تيسر على الآخرين تصور الأفكار بطريقة محسوسة .

2- استخدام النماذج لاختبار التوقعات والفرضيات .

3- استخدام النماذج لتوفير الوقت والمال والمحافظة على الأرواح :حيث أن التعامل معها وإجراء الاختبارات عليها أكثر أمانا وأقل تكلفة من استخدام الجسم الأصلي ،ومن ذلك استخدام الدمى بدلا من البشر لاختبار أثر حوادث التصادم بين السيارات في راكبيها ،واستخدام وكالات الفضاء لنماذج طائرات تهيئ ظروفا تحاكي الوضع في الفصضاء لتدريب طاقم رواد الفضاء ،مما يقلل التكلفة وييسر مهمات التدريب ،ويحافظ على أرواح رواد الفضاء .

يعد نموذج الطائرة مثالاً على نموذج:

يعد نموذج الطائرة مثالا على نموذج، وهو سؤال تقويم ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي :

  • مادي
  • فكري
  • حاسوبي
  • عقلي

الإجابة الصحيحة : مادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى