ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص

الثالث المتوسط - علوم

السؤال / ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص.صخح أو خطأ.

الصف/ الثالث المتوسط – علوم – الفصل الدراس الأول

الدرس/ الزلازل

الصدع :

يقول الله عز وجل في سورة الطارق :”والأرض ذات الصدع،إنه لقول فصل” ، قد أقسم الله تعالى في هذه الآيات، بهذه الظاهرة الجيولوجية العظيمة وأرشدنا نتبارك وتعالى إلى بعض الأسرار الخفية في خلقه ومنها الصدع، وفيما يلي أنواع الصدوع وهي: الصدع العادي، الصدع العكسي، الصدع الإنزلاقي الجانبي .

عندما يكسر مقطع من الصدع تتحرك الصخور إلى جانبي الصدع نتيجة الارتداد المرن، ويسمى الكسر الذي تتحرك على امتداده الصخور وتنزلق صدعا، وهناك العديد من أنواع الصدوع بحسب نوع الإجهاد المؤثر وهو القوة المؤثرة على وحدة المساحة من الصخر .

يحدث الصدع العادي بسبب قوى الشد حيث تتحرك كتل الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع المائل إلى أسفل نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل المستوى.

بينما يحدث الصدع العكسي بفعل قوى الضغط حيث تتحرك الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع إلى أعلى نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل منه، أما الصخور التي تتعرض لقوى قص فقد تنكسر ويتكون صدع انزلاقي جانبي تتحرك فيه الصخور على جانبيه بعضها جانب بعض في اتجاهين متعاكسين بفعل قوى القص .

ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ينتج الصدع العكسي بفعل قوى القص ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة . ينتج الصدع العكسي بفعل قوى الضغط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى