يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح

الثالث المتوسط- علوم

السؤال / يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح. صح أو خطأ.

الصف / الثالث المتوسط – علوم – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الزلازل والمجتمع.

توقع الزلازل :

للحد من الأضرار والوفيات الناجمة عن الزلازل بحث العلماء عن طرائق لتوقع حدوث الزلازل ، ولا يوجد حاليا أي طريقة يمكن الاعتماد عليها تماما لتوقع وقت حدوث الزلزال القادم ومكانه ،وبدلا من ذلك يعتمد على حساب احتمال وقوع الزلزال ،الذي يعتمد على عاملين، هما تاريخ الزلازل في المنطقة ، ومعدل تراكم الجهود في صخورها .

الخطر الزلزالي: تذكر أن معظم الزلازل توجد في أنطقة طويلة وضيقة تسمى الأحزمة الزلزالية،لذا فإن احتمال وقوع زلزال في المستقبل يكون أكبر كثيرا في هذه الأحزمة من اي مكان آخر على وجه الأرض ،ويعد نمط الزلازل التاريخية مؤشرا موثوقا به لتوقع حدوث الزلازل في المستقبل في منطقة معينة .

حث تستعمل السيزمومترات لتحديد تكرار الزلازل الكبيرة ويمكن استعمال تاريخ النشاط الزلزالي للمنطفة لإعداد خرائط الخطر الزلزالي .

هذا وتشهد كثير من الدول ومنها اليابان وتركيا وإيران ،خطرا زلزاليا مرتفعا نسبيا،وقد عانت هذه المناطق من بعض الزلازل القوية في الماضي،وربما سيشهد نشاطا زلزاليا كبيرا في المستقبل.

يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول للصف الثالث المتوسط كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!