تعتبر الموجات السطحية أسرع الموجات الزلزالية

الصف الثاني الثانوي- الموجات الزلزالية

السؤال/ تعتبر الموجات السطحية أسرع الموجات الزلزالية.

الصف/ الثاني الثانوي -مادة علم الأرض – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الأمواج الزلزالية وبنية الأرض.

الأمواج الزلزالية:

تنتج معظم الزلازل بفعل الحركة التي تحدث على الصدوع ،فإن الحركة في الصدوع قد تكون عبر سطوح ملساء نسبيا ، أو عبر سطوح خشنة ،حيث مع استمرار حركة الصخور عبر السطوح الخشنة تتراكم الجهود فيها ،وتعاني الصخور من تشوه مرن ،حيث ترجع الصخور إلى وضعها الأصلي عند إزالة الإجهاد عنها ،وعندما تتجاوز الجهود المتراكمة في الصخور حد المرونة ،وهو الحد الذي تفقد فيهالصخر خاصية المرونة ،فإنها تلتوي أو تتمدد وتصبح في مرحلة التشوه اللدن ،وعندما تنكسر الصخور أو تنزلق عبر الصخور تتحرر الطاقة المختزنة منتجة الصخور .

نشأة الأمواج الزلزالية :

تنشأ أولى الأمواج الزلزالية الجسمية ،في نقطة الكسر في صخور القشرة الأرضية، وتنتشر منها في جميع لااتجاهات وتسمى هذه النقطة بؤرة الزلزال، وتقع معظم الأحيان على بعد يبلغ عدة كيلو مترات أسفل سطح الأرض ، أما النقطة التي تقع على سطح الأرض، أما النقطة التي تقع على سطح الأرض مباشرة فوق البؤرة فتسمى المركز السطحي للزلزال، وتنشأ الأمواج الزلزالية السطحية عن المركز السطحي للزلزال وتنتشر منها على سطح الأرض .

وتنتقل الطاقة المنبعثة من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات على هيئة موجات زلزالية، وتبلغ قوة الزلازل أكبر ما يمكن في بؤرة الزلزال، وكلما ابتعدنا عن البؤرة قلت قوة الموجات الزلزاليةوخفتت بسبب المقاومة التي تواجهها في أثناء مرورها في صخور القشرة الأرضية ، وتصنف الزلازل بحسب عمق البؤرة إلى ثلاثة أنواع : الزلازل الضحلة التي تنشأ على عمق أقل من 70 كيلومتر،والزلازل المتوسطة التي تنشا على عمق 70-300 كيلومتر، والزلازل العميقة التي تنشأ على عمق 300-700كيلو متر .

أنواع الأمواج الزلزالية :

تسمى الأمواج التي تنتشر في الأرض والناجمة على الزلزال الأمواج الزلزالية وينتج عن كل زلزال ثلاثة أنواع من الأمواج الزلزالية وهي : الأولية والثانوية والمسطحة .

الأمواج الأولية:  يطلق عليها اسم أمواج P، والتي تعمل على تضاغط الصخور وتخلخلها في نفس اتجاه حركتها ،وتشبه الحركة التضاغطية للامواج الأولية الحركة التي تحدث على طول نابض رخو ،إذ تنتقل الحركة الموجية على طوله في اتجاه مواز لاتجاه شده في البداية .

الأمواج الثانوية : ويطلق عليها أيضا أمواج S،وسميت بهذا الاسم لأنها أبطأ من الأمواج الأولية ،وهي ثاني الأمواج الزلزالية وصولا إلى محطة الرصد ، وتسبب الأمواج الثانوية في أثناء حركتها حركة جسيمات الصخر عموديا على اتجاه حركتها ، وتشبه الحركة الموجية في الحبل حيث تنتقل عموديا إلى أعلى وإلى أسفل من أحد طرفيه إلى الطرف الآخر ،وتسمى كل من الأمواج الأولية والثانوية بالأمواج الجسمية لأنها تنتقل داخل الارض.

الأمواج السطحية: وهي أمواج تنتقل على سطح الأرض فقط ،وهي أبطأ أنواع الأمواج الزلزالية، لذلك هي ثالث الأمواج الزلزالية وصولا إلى محطة الرصد وتتسبب في حركة جسيمات الارض حركة جانبية إلى أعلى وإلى أسفل كحركة الأمواج البحرية .
وتعد من أكثر الأمواج الزلزالية تدميرا لأنها تسبب معظم أنواع الحركة كما انها تستغرق وقتا أطول لتعبر الصخور .

تعتبر الموجات السطحية أسرع الموجات الزلزالية:

وفما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تعتبر الموجات السطحية أسرع الموجات الزلزالية ضمن مادة علم الارض للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!