يسمى المعيار الذي يستخدم في المقارنة بحيث يعمل كباقي المجموعات التجربية

يسمى المعيار الذي يستخدم في المقارنة بحيث يعمل كباقي المجموعات التجربية ما عدا المتغير المستقل لا يطبق عليه يسمى بالعامل الثابت، نقدم لكل طلابنا الإجابة الصحيحة ع السؤال السابق .

التجارب :

لامعنى للفرضية التي يضعها العالم عن إجراءه البحث العلمي القائم على الخطوات العلمية الصحيحة ما لم يكن هناك بيانات تدعمها ، وهكذا فإن وضع الفرضية يساعد العالم على التركيز على الخطوة الآتية في الطريقة العلمية .

فالتجربة هي مجموعة من المشاهدات المضبوطة التي تختبر الفرضية ،وعلى العلماء أن يصمموا بعناية تجربة أو أكثر وينفذوها من اجل اختبار المتغيرات ،والمتغير هو كمية أو حالة قد يكون لها أكثر من قيمة واحدة .

المتغير المستقل هو الوحيد الذي يسمح بتغيره في التجربة المخطط لها جيدا ، أما العامل الثابت فلا يسمح بتغييره في أثناء التجربة ،كما لابد من وجود ضابط في كثير من التجارب .

البحث التجريبي :

التجريب هو عمل أساس في العلوم، والبحوث التي تعتمد على التجريب تساعد على الإجابة عن أسئلة علمية ، من خلال ملاحظة لحالات قابلة للتحكم فيها وضبطها ويشتمل تصميم البحث التجريبي على خطوات هي :

الفرضية: وهي عبارة عن توقع أو عباراة قابلة للاختبار ، ولكي تكون فرضية عليك أن تستخدم المعرفة السابقة والمعلومة الجديدة وأي ملاحظات ضرورية .

المتغيرات: يتم التعامل مع المتغيرات في التجارب المخطط لها بصورة جيدة بتغيير عامل (أو متغير) واحد كل مرة، وهذا يعني أن المتغير مضبوط أو يمكن التحكم به ،ويسمى هذا المتغير الذي تغير خلال التجربة بالمتغير المستقل ، والمتغير التابع هو العامل الذي يتم قياسه ،وتسمى المتغيرات التي تبقى ثابتة دون أن تتغير بالثوابت .

تحديد العينة الضابطة : لن تكون أي تجربة صحيحة ما لم تستخدم عينة ضابطة ، فالعينة الضابطة هي عينة تعامل مثل باقي المجموعات التجريبية ، ولا تتعرض لأثر المتغير المستقل لكي تقارن نتائجها بنتائج تلك العينات التي تعرضت أثر المتغير المستقل.

عدد المحاولات: لن تكون نتائج التجارب التي تجرى بالطريقة نفسها متماثلة دائما ، ولتتأكد من صحة نتائجك عليك أن تجري تجربتك عدة مرات ن وقد تظهر إعادة المحاولات أن النتائج غير طبيعية ،ومن غر الممكن أن تقبل بوصفها نتيجة صحيحة .

حلل نتائجك : بعد أن تكمل التجربة وتحصل على بياناتك كاملة عليك أن تحلل نتائجك ،وبذلك تستطيع أن تحدد إذا كانت بياناتك تدعم فرضيتم أم لا؛ فإذا لم تدعم فرضيتك فأنت مازلت تتعلم ن التجربة وتحصل منها على معلومات قيمة ،وربما تحتاج فرضيتك إلى مرتجعة أو تجري تجربتك بطريقة أخرى .

يسمى المعيار الذي يستخدم في المقارنة بحيث يعمل كباقي المجموعات التجربية ما عدا المتغير المستقل لا يطبق عليه يسمى بالعامل الثابت:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن اسلؤال السابق ضمن سؤال صح أو خطا كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!