$يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على

السؤال / يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة.

الصف/ مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول

الدرس/  طبيعة العلم  .

علم الآثار :

علم الآثار هو العلم الذي يدرس الأدوات وماخلفته حضارات الإنسان ،حيث ينقسم علم الآثار إلى قسمين رئيسيين ،أحدهما يهتم بدراسة الإنسان الذي عاش قديما في فترة ما قبل تدوين التاريخ ،والفرع الآخر يركز على دراسة الحضارات التي ظهرت ونمت من بداية تدوين التاريخ ،حيث ان الفترة التي يدرسها علم الآثار تقدر بثلاثة ملايين سنة .

كما يمكن العلماء حاليا من استخدام التقنية والمعرفة العلمية من أجل الحصول على منتجات وأدوات جديدة مثل استخدام جهاز الحاسوب وآلات التصوير والرادار وغيرها .

ويذكر أنه كثيرا ما يقع الكشف عن المواقع الأثرية دون قصد أو تدبير ،وعادة ما يتم التنقيب ببطء وعناية شديدين حرصا على الموقع ومافيه من آثار ،هذا ويمكن تقدير أعمار بعض الآثار ومنها العظام باستخدام التحليل الكيميائي .

و يستخدم علماء الآثار الكثير من الطرق لمعرفة القطع الأثرية وعمرها ، ومن ذلك استخدام طرق التأريخ الإشعاعي وخصوصا استخدام عنصر الكربون 14 لتحديد عمر القطعة الأثرية ،كما يستعام بمجاهر حديثة لدراسة نمط التركيب الكيميائي والتركب الجزيئي للمادة المكونة للقطع الاثرية ،حيث يتغيران مع مرور الزمن .

كما أن العلماء قبل البدء في عمليات الحفر والتنقيب ولمعرفة إذا ماكانت منطقة ذات أهمية أثرية يستفيد الباحثون من تقنية الرادار لإجراءبحث في المنطقة للكشف عما في باطنها ، كما قد يتطلب الأمر دراسة جيولوجية المنطقة ،حيث يختص علم الجيولوجيا بدراسة الأرض من حيث تركيبها والعمليات الطبيعية التي تحدث فيها ، وكيفية تكونها ، ولهذا لابد من استشارة جيولوجي عند دراسة المنطقة .

يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على………..سنة:

وعليه تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة،ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة : ثلاثة ملايين سنة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!