العصارة الصفراء سائل حمضي يفرزه الجسم للمساعدة على الهضم

العصارة الصفراء سائل حمضي يفرزه الجسم للمساعدة على الهضم ،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الجهاز الهضمي :

يمر الطعام في أثناء عبوره القناة الهضمية في الجسم بأربع مراحل رئيسية هي : البلع ،و الهضم،والامتصاص والتخلص من الفضلات .

وتبدأ عملية هضم الطعام بمجرد دخوله إلى الفم ،ويقصد بالهضم هو عملية تحليل الطعام إلى جزيئات أصغر؛ بحيث يمكن امتصاص المواد الغذائية الموجودة فيه ونقلها إلى الدم ،حيث تزود المواد الغذائية الجسم بالطاقة والمواد الضرورية لنمو الخلايا وتعويض التالف منها ؛ حيث تنتقل عبر الدم إلى الخلايا لكي تستفيد منها ،أما المواد التي لا يستفاد منها فتطرح خارج الجسم بوصفها فضلات .

أعضاء الجهاز الهضمي :

يتكون الجهاز الهضمي من جزأين رئيسيين ، هما : القناة الهضمية والأعضاء الملحقة ،وتضم القناة الهضمية الفم والبلعوم والمرئ والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم وفتحة الشرج.

أما الأعضاء الملحقة فهي اللسان والاسنان والغدد اللعابية والكبد والحويصلة الصفراء والبنكرياس ،والأعضاء الملحقة لا يمر بها الطعام إلا أنها تنتج وتخزن الإنزيمات والمواد الكيميائية الأخرى التي تساعد على تحليل الطعام في أثناء مروره بالقناة الهضمية .

هذا وتعيش أنواع مختلفة من البكتيريا في الجسم، ومعظمها في أعضاء الجهاز الهضمي ، ومنها الفم والامعاء الغليظة ، وبعض هذه البكتيريا مفيدة للجسم ،فالبكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة تتغذى على بقايا الطعام الغير مهضموم كالسليلوز ، وتصنع ما تحتاج إليه من فيتامين ب ، هما النياسين والثيامين الضروريان للجهاز العصبي ووظائف الجسم الأخرى ، كما تحول البكتيريا صبغة العصارة الصفراوية إلى مركبات جديدة ، ونتتج الغازات ايضا عن عملية تحطيم المواد الموجودة في الأمعاء بواسطة البكتيريا.

و العصارة الصفراوية تقوم بافراز سائل أصفر اللون، مهمتها القيام بعملية تحويل الدهون الى أحماض دهنية تعود بالنفع على جسم الانسان، وينبغى ان يكون الرقم الهيدروجيني للسوائل في الأحماض أقل من 7، وفى السوائل القلوية أكبر من 7.

العصارة الصفراء سائل حمضي يفرزه الجسم للمساعدة على الهضم:

وبناء عى ما بق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال العصارة الصفراء سائل حمضي يفرزه الجسم للمساعدة على الهضم والرقم الهيدروجيني المتوقع له هو أكبر من 7.

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة لأنه يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني أقل من 7.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!