وظائف الجلد ثاني متوسط

نقدم لكل طلاب الصف الثاني المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال وظائف الجلد ثاني متوسط نضمن مادة العلوم حيث نقدم لكم الحل الصحيحة لهذا السؤال مع ذكر معلومات مهمة عن الجلد ووظائفه .

الجلد:

الجلد أكبر أعضاء الجسم، كما يمكن اعتباره أكبر الأعضاء الحسية؛فمن خلاله تستقبل معظم العلومات عن البيئة المحيطة .
ويتكون الجلد من ثلاث طبقات من الأنسجة، هي : البشرة والادمة والطبقة الدهنية ،وتتكون كل طبقة من أنواع خلايا مختلفة من الخلايا ،وتسمى الطبقة الخارجية من الجلد بالبشرة ،وتعد أرق طبقة وتتكون من خلايا ميتة تتقشر الآلاف منها في كل مرة تستحم فيها أو تصافح أحدا أو تحك فيها جلدك .

تنتج قاعدة البشرة خلايا جديدة باستمرار، وتتحرك إلى أعلى لتعويض الخلايا الميتة ، اما الأدمة فهي طبقة من الخلايا توجد أسفل البشرة مباشرة ،وهي أسمك من البشرة ،وتحتوي على الأوعية الدموية والغدد العرقية ،وتراكيب أخرى ،ويلي الأدمة من أسفل طبقة من الخلايا الدهنية تشكل طبقة عازلة للجسم ،وتختزن فيها الدهون الزائدة على حاجة الجسم .

وظائف الجلد :

للجلد وظائف متعددة، منها الحماية والاستجابة الحسية ، وتكوين فيتامين (د) ،وتنظيم درجة حرارة الجسم ، وتخليص الجسم من الفضلات ،كما يشكل الجلد الغطاء الحامي الذي يكسو الجسم ، ويحميه من خطورة المواد الفيزيائية والكيميائية .

لا تستطيع بعض أنواع البكتيريا ومسببات المرض الأخرى اختراق الجلد ما لم يكن مصابا بجروح، كما أن بعض الغدد في الجلد تفرز سوائل تستطيع القضاء على البكتيريا .

وكذلك يعمل الجلد على تقليل كمية الماء المفقودة من الأنسجة ، كما توجد فيه خلايا عصبية متخصصة تستقبل المعلومات وترسها إلى الدماغ ، وبسبب هذه الخلايا تستطيع الإحساس بنعومة الأشياء من حولك ، أو خشونتها أو سخونة الوعاء أو برودته .
ومن الوظائف الأخرى المهمة للجلد تكوين فيتامين د، الناتج عن تحول جزيئات شبه دهنية توجد في الادة عند التعرض للأشعة الفوق بنفسجية وفيتامين د مهم لصحة الجسم فهو يساعد على امتصاص الكاليسوم من الأطعمة في القناة الهضمية .

وظائف الجلد ثاني متوسط:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال وظائف الجلد ثاني متوسط ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط :

الإجابة الصحيحة :

الحماية
الاستجابة الحسية .
تكوين فيتامين د
تنظيم درجة حرارة الجسم.
تخليص الجسم من الفضلات .
تقليل كمية الماء المفقودة من الأنسجة .
توجد فيه خلايا عصبية متخصصة تستقبل المعلومات وترسلها إلى الدماغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى