الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي

فيزياء3 - الصف الثالث الثانوي

السؤال / الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي

الصف / فيزياء 3- الصف الثالث الثانوي –  الفصل الدراسي الأول

الدرس/ التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية .

المقاومة الكهربائية :

درس العالم أوم العلاقة بين التيار وفرق الجهد ،وتوصل إلى أن التيار يتناسب طرديا مع فرق الجهد ،وعرفت هذه النتيجة باسم قانون أوم ،حيث افترض وجود فرق جهد كهربائي بين موصلين ،فإذا وصلا بقضيب نحاسي ،فسينتج عن ذلك تيار كهربائي كبير ،أما عند وضع قضيب زجاجي بينهما فغالبا لن يسري التيار الكهربائي ،وتسمى الخاصية التي تحدد مقدار التيار الذي سيمر باسم المقاومة الكهربائية .

المقاومة تساوي فرق الجهد مقسوما على التيار الكهربائي ،وتقاس بوحدة الأوم ،ويعرف الأوم الواحد بأنه مقاومة موصل يمر فيه تيار شدته 1 أمبير ،عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت .

هذا وتحقق معظم الموصلات الفلزية قانون أوم ضمن حدود معينة لفريق الجهد ،وتعتمد مقاومة تلك الموصلات على طول الموصل ،ومساحة المقطع العرضي ،ونوع المادة إضافة إلى درجة جحرارته ،إلا أن هناك العديد من الأجهزة المهمة التي لا تحقق قانون أوم ،فالمذياع والآلة الحاسبة يحتويان على عدد من الترانزستورات والصمامات الثنائية (الدايودات)،وحتى المصباح الكهربائي له أيضا مقاومة تعتمد على درجة حرارته ،كما أنه لا يحقق قانون أوم .

العوامل التي تؤثر في المقاومة الكهربائية :

  • الطول : حيث تزداد المقاومة الكهربائية بزيادة الطول .
  • مساحة المقطع العرضي : حيث تزداد المقاومة الكهربائية بنقصان مساحة المقطع العرضي .
  • درجة الحرارة : حيث تزداد المقاومة بزيادة درجة الحرارة .
  • نوع المادة : عند تثبيت كل من الطول ومساحة المقطع العرضي ودرجة الحرارة ن تتغير المقاومة الكهربائية وفق نوع المادة المستخدمة .

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي ضمن مادة فيزياء3 الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الاول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • التيار
  • المقاومة
  • الجهد
  • الشحنة الكهربائية

الإجابة الصحيحة : المقاومة الكهربائية

 

وللحصول على المزيد من حلولو الأسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني كل شي من اجل الحصول على الحلول الصحيحة للاسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!