الهالوجينات

تم ترتيب العناصر قديما في الجدلو الدوري وفق كتلتها الذرية تصاعديا مما نجم عنه وضع بعض العناصر في غير أماكنها وقد تم ترتيبها لاحقا وفقا لتزايد أعدادها الذرية .

الجدول الدروي الحديث :

يتكون الجدول الدوري الحديث من مجموعة مربعات ،يحتوي كل مربع على اسم العنصر ورمزه وعدده الذري وكتلته الذرية،وقد رتبت هذه المربعات تصاعديا وفق العدد الذري في سلسلة من الأعمدة الرأسية تعرف بالمجموعات أو العائلات وفي صفوف افقية تعرف بالدورات ، تصنف العناصر المتواجدة في الجدول الدوري إلى فلزات ولافلزات واشباه فلزات .

الفلزات :

تسمى العناصر التي تكون ملساء ولامعة وصلبة في درجة حرارة الغرفة وجيدة التوصيل للحراراة والكهرباء بالفلزات ،وهي من العناصر الممثلة التي تتواجد في عناصر المجموعة الأولى أو الرئيسية أو تكون من العناصر الانتقالية التي تتواجد في المجموعات من 3 إلى 12 .

الفلزات القلوية : تسمى عناصر المجموعة الأولى (ما عدا الهيدروجين) المتواجدة على يسار الجدول الدوري بالفلزات القلوية بسبب شدة نشاطها فهي غالبا ما تكون موجودة في الطبيعة على هيئة مركبات مع عناصر أخرى مثل الصوديوم ،والليثيوم .

الفلزات القلوية الأرضية: توجد الفلزات القلوية الأرضية في المجموعة الثانية وهي أيضا سريعة التفاعل مثل عنصر الكاليسيوم والمغنيسيوم .

الفلزات الانتقالية والفلزات الانتقالية الداخلية: حيث تقسم العناصرالانتقالية إلى فلزات انتقالية وفلزات انتقالية داخلية التي تعرف بسلسلتي اللانثانيدات والأكتنيدات وتقعان أسفل الجدول الدوري .

اللافلزات :

توجد اللافلزات في الجزء العلوي الأيمن من الجدول الدوري ،وقد تم تمثيلها بالمربعات الفراء وغالبا ما تكون اللافلزات غازات أو مواد صلبة هشة ذات لون داكن ،وتعد رديئة التوصيل للكهرباء ،ويعد البروم اللافلز الوحيد السائل عند درجة حراراة الغرفة .

وتتألف المجموعة الـ17 من عناصر شديدة التفاعل تعرف باسم الهالوجينات ،وتكون الهالوجينات عادة في صور مركبات كما في المجموعتين 1و2 ، وتضاف المركبات التي تحتوي الفلور إلى معجون الأسنان وماء الشرب لحماية الأسنان من التسوس .

وتسمى عناصر المجموعة 18 الخاملة جدا بالعناصر النبيلة وتستخدم في المصابيح الكهربائية وإشارات النيون.

أشباه الفلزات :

تتواجد في الجدول الدوري بالمربعات الخضراء على جانبي الخط المتعرج ،ولها خواص فيزيائية وكيميائية مشابهة للفلزات وللافلزات معا ، مثل : السليكون والجرمانيوم اللذات يعتبران من اهم أشباه اللافلزات المستخدمة بكثرة في صناعة قائق الحاسوب والخلايا الشمسية .

الهالوجينات :

وبناء على ما سبق فإن الهالوجينات هي  عناصر شديدة التفاعل تتواجدفي المجموعة الـ17 من الجدول الدوري ،وتكون الهالوجينات عادة في صور مركبات كما في المجموعتين 1و2 ، وتضاف مركبات الهالوجينات التي تحتوي الفلور إلى معجون الأسنان وماء الشرب لحماية الأسنان من التسوس .

الهالوجينات يعني مكونات الاملاح ،فهي تتحد مع المعادن وتكون الأملاح ،فهي تتفاعل بشكل كبير مع عناصر المجموعة الأولى وعدد تكافؤها 7 ,هي : Uus, At, I, Br ,Cl ,F

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!