متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر

لغتي الجميلة - الصف السادس الابتدائي

السؤال / متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر.

الصف/ لغتي الجميلة – الصف السادس الابتدائي – الفصل الدراسي الأول .

الدرس / الظاهرة الإملائية – الهمزة المتوسطة .

الهمزة المتوسطة :

عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة يجب أن ننظر إلى حركتها وحركة ما قبلها ،فنكتبها على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى ،وأقوى الحركات في اللغة العربية هي : الكسرة ويناسبها الياء ،فالضمة ويناسبها الواو، والفتحة ويناسبها الألف ،والسكون وتناسبه رسم الهمزة مفردة ،أي على السطر ،كالتالي :

1- على الألف ،إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مفتوح ،مثل اطمأن ، أو مفتوحة وما قبلها ساكن مثل : جزأين ،أو إذا كانت ساكنة بعد حرف مفتوح ،مثل :تأخذ .

2- على الياء ،إذا كانت الهمزة مكسورة مثل: آبائهم ،أو مكسور ما قبلها ،مثل: مِئات،أو سبقت بياء مكسور ما قبلها ، مثل :بريئة .

3- على السطر ،إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ألف مد (ألف ساكنة مفتوح ما قبلها )،مثل : ماءها ،هواءها .إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد واو مد (واو ساكنة مضموم ما قبلها ) مثل :المروءة .

4- على الواو ،إذا كانت مضمومة وماقبلها حرف مفتوح ،مثل : يملؤها ،أو مضموم مثل :شؤون، أو ساكن ،أو إذا كانت مفتوحة أو ساكنة بعد ضم ،مثل لؤلؤ.

متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر ،ضمن مادة لغتي الجميلة الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ألف مد (ألف ساكنة مفتوح ما قبلها )،مثل : ماءها ،هواءها .

إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد واو مد (واو ساكنة مضموم ما قبلها ) مثل :المروءة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!