تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما

جغرافيا- الصف الثاني الثانوي

السؤال /تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما

الصف / الثاني الثانوي – الفصل الدراسي الأول.

الدرس/الرياح .

الرياح:

الرياح في الهواء في حالة الحركة ،إذ يؤدي فريق الضغط الجوي إلى إعطاء الهواء قوة دافعة إلى الحركة بين مكانين على سطح الارض ،والرياح تنتقل من مناطق الضغط المرتفع غلى مناطق الضغط المنخفض ،وتنحرف الرياح عن مساراتها على سطح الأرض لتأثرها بدوران الأرض حول محورها .

ولو لم تكن الضغوط المرتفعة والمنخفضة موجودة على سطح الأرض لما تحرك الهواء على شكل رياح ،ولما اختلفت أحوال الطقس من يوم إلى آخر ومن فصل إلى آخر .

وتضاف إلى الرياح اسم الجهة التي قدمت منها لا إلى الجهة التي تتجه إليها ،فمثلا إذا قلنا رياح شمالية غربية دل هذا الوصف على أن الرياح آتية من جهة الشمال الغربي وهكذا .

أنواع الرياح :

تتنوع الرياح على سطح الأرض بسبب الاختلاف في توزيع مناطق الضغط الجوي على سطح الأرض ،واختلاف اليابس والماء في اكتساب درجات الحرارة ،وبناء على ذلك فإن أنواع الرياح هي :

  1. الرياح الدائمة : وهي الرياح التي تهب وفق نظام ثابت لا يتغير طوال العام.

2- الرياح الموسمية : وهي الرياح التي تهب في اتجاه محدد في النصف الأول من العام ،ومن ثم تهب في اتجاه مضاد في النصف الثاني من العام ،وذلك بسس الاختلافات الحرارية الفصلية بين اليابس والمسطحات المائية المجاورة له .

3- الرياح المحلية : وهي الرياح التي تهب في مناطق صغيرة على سطح الأرض مدة قصيرة لاتتجاوز بضعة ايام ،بسبب نشوؤء مناطق ضغط محلية عميقة .

4- الرياح اليومية :هي الرِياح التي تحدث بانتظام يوميا ويرجع سبب هبوبها إلى اختلاف الضغط في منطقة ضيقة من الارض ،مثل نسيم البر والبحر ،ونسيم الجبل والوادي .

تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما:

والإجابة الصحيحة عن سؤال تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما ضمن مادة الجغرافيا للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة : الضغط والحرارة .

وهو :  الاختلاف في توزيع مناطق الضغط الجوي على سطح الأرض .

اختلاف اليابس والماء في اكتساب درجات الحرارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!