وظيفة المغازل في العناكب

أحياء1 - اول ثانوي

السؤال /وظيفة المغازل في العناكب .

الصف / الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

الدرس / تنوع المفصليات .

المفصليات :

صنفت المفصليات بناء على اوجه التشابه بينها ومنها تركيب قطع اجسامها والزوائد وأجزاء الفم في أربع مجموعة رئيسية هي القشريات،ومنها سرطان البحر وجراد البحر ومجموعة العنكبيات ومنها العنكبوت وأشباهه ،ومجموعة الحشرات وأشباهها ،وذوات الارجل المئة وذوات الأرجل الألف.

العناكب وأشباهها :

تتبع العناكب طائفة المفصليات ،التي تضم العناكب والقراد والحلم والعقارب وحيوان حذاء الفرس ،حيث تمتاز العنكبيات بأن أجسامها مكونة من جزأين ،هما الرأس -صدر، والبطن ،ولها ستة ازواج من الزوائد ،وليس لها \قرون استشعار ،وقد تحور الزوج الأمامي من الزوائد في العنكبيات إلى أجزاء فمية تسمى لواقط فمية تكيفت لتقوم بعمل الأنياب والكلابات ،وغالبا ما تتصل بغدة سامة .

يسمى الزوج الثاني من الزوائد في العنكبيات اللوامس القدمية ،وتستعمل هذه الزوائد للإحساس والإمساك بالفريسة ،كما تستعمل للتكاثر في ذكر العنكبوت .

العناكب تعتبر جميعها آكلة للحوم ،وبعضها مثل العنكبوت الذئب والرتيلاء تصطاد فرائسها ،وبعضها يمسك فرائسه بنصب شبكة حريرية تصنع من بروتين سائل يفرز غدد خاصة ،ثم يغزل بواسطة تراكيب تسمى المغازل ،والتي توجد في نهاية بطن العنكبوت .

وظيفة المغازل في العناكب:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال وظيفة المغازل في العناكب ،ضمن مادة الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • الدفاع
  • التخلص من الفضلات
  • الدوران
  • تكوين الحرير

الإجابة الصحيحة : تكوين الحرير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!