أي مما يلي يمثل تزاوجا ينتج نباتات طويلة فقط

علوم- الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول

السؤال /اي مما يلي يمثل تزاوج ينتج عنه نباتات طويلة فقط (T تمثل الطويل و t تمثل القصير )

الخيارات/       TT * tt                   Tt * Tt                          tt * tt                            Tt * tt

الصف / السادس الابتدائي – الفصل الدراسي الأول .

الدرس: الوراثة والصفات .

الوراثة والصفات :

الوراثة هي انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء .

أجرى العالم جريجور مندل العديد من التجارب في الوراثة ،حيث بحث في ما الذي يحكم الصفات التي نرثها عن أبنائنا ،ولماذا يشبه بعض الأشخاص أحد الآباء ولا يشبه الآخر ،حيث اكتشف العالم جريجور مندل المبادئ الأساسية لعلم الوراثة .

وقد أجرى مندل تجاربه على نبات البازلاء ،لانها تنتج البذور بسرعة مما يسه تتبع صفاتها من جيل إلى آخر ،وقد توصل جريجور مندل إلى أن الصفات المروثة تنتقل من الآباء إلى الأبناء خلال عملية التكاثر ،وان كل صفة موروثة يتحكم فيها عاملان ؛عامل من الأب وعامل من الأم يسمياتن الجينات ،ويحتوي الجين على المعلومات الكيميائية للصفة الموروثة ،وتخزن الجسنات على الكروموسومات .

وقد مثل العلمات الصفات بأنواعها باستعمال الحروف ،حيث يمثل الحرف الكبير الصفة السائدة ،والحرف الصغير الصفة المتنحية .

ويعتبر اكتشافات جريجور مندل في الوراثة مهمة جدا،لانها تنطبق على جميع المخلوقات الحية، فالجينات هي التي تحدد شكل شحمة الاذن وشكل الإبهام لدى الإنسان مثلا لها شكل سائد، وآخر متنح ، ومن الطبيعي أن تظهر الصفات السائدة أكثر من الصفات المتنحية التي يحجب ظهورها بتأثير الصفات السائدة .

طريقة تتبع الصفات الوراثية :

بعض الصفات التي تحكمها الجينات يسهل رؤيتها ،ومنها لون الشعر ،وهناك صفات أخرى تحكمها الجينات لا يمكنك رؤيتها ؛فبعض الأفراد يحملون صفات غير ظاهرة ،فكيف يمكن لوالدين لديهما غمازات أن ينجبا طفلا ليس له غمازات ،ويمكنك معرفة ذلك باستخدام مخطط السلالة ،وهو مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة ودراسة الأنماط الوراثية .

حيث يظهر مخطط السلالة الآباء والأبناء ،وتربط الخطوط الأفقية الآباء معا ،أما الخطوط العمودية فتربط الآباء بالأبناء ، كما يرمز إلى الذكور في المخطط بالمربعات ويرمز إلى الإنثا بالدوائر .

أي مما يلي يمثل تزاوجا ينتج نباتات طويلة فقط:

وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال أي مما يلي يمثل تزاوجا ينتج نباتات طويلة فقط ،وهوس ؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة :

الإجابة الصحيحة :TT * tt

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى