تصنف الطيور في السلسلة الغذائية

مادة العلوم للصف السادس الابتدائي

تصنف الطيور في السلسلة الغذائية ، نقدم لكل طلاب الصف السادس الابتدائي الإجابة الصحيحة عن سؤال تصنف الطيور في السلسلة الغذائية ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،ودرس السلاسل والسبكات الغذائية وهرم الطاقة .

السلاسل الغذائية :

تستمد معظم المخلوقات الحية طاقتها من الشمس ،وتنتقل الطاقة من مخلوق حي إلى آخر عبر ما يسمى السلسلة الغذائية ،وهي نموذج يمثل مسار انتقال الطاقة في المواد الغاذئية من مخلوق حي إلى آخر في النظام البيئي ،وقد يكون هذا المسار بسيطا و قصيرا أو معقدا و طويلا .

وتبدأ السلسلة الغذائية بمخلوق حي وهب له الخالق عز وجل القدرة على إنتاج غذائه بنفسه يسمى المنتج،والمنتجات هي الكائنات التي تقوم بعملية البناء الضوئي تطلق غاز الأكسجين ،ونتتج الغذاء الذي تستهلكه المخلوقات الحية الأخرى لكي تعيش ، والمنتجات تستعمل بعض الغذاء الذي تنتجه وتخزن الباقي ،وعندما تأكل المخلوقات الحية الأخرى هذه النبااتا تحصل على الطاقة من الغذاء الذي أنتجته وخزنته .

تعد النباتات هي المنتجات الرئيسية في السلسلة الغذائية على اليابسة ،أما في البحار والمحيطات فإن المنتجات عادة ما تكون من الطحالب والعوالق النباتية ،ومعظم العوالق النباتية مخلوقات وحيدة الخلية ، تعيش في اعداد كبيرة قرب سطح المحيط وتقو\م باكثر من نصف عمليات البناء الضوئي على الكرة الأرضية .

وتسمى المخلوقات الحية التي تتغذى على مخلوقات حية أخرى بالمستهلكات ،وليحصل المستهلك على الطاقة فإنه يتغذى على المنتجات مباشرة أو على مستهلكات أخرى .

أنواع المستهلكات :

وتصنف المستهلكات تبعا للمستوى الذي تحتله في السلسة الغذائية ؛

المستهلكات الأولى: هي مخلوقات تتغذى على المنتجات ،وهي الحلقة الثانية في السلسلة الغذائية بعد المنتجات ،ومن المستهلكات الاولى على اليابسة المواشي والحشرات والفئران والفيلة ،وفي البحار والمحيطات العوالق الحيوانية وهي مخلوقات حية صصغيرة جدا تبتلع الغذاء .

المستهلكات الثانية: وهي الحلقة التالية في السلسة الغذائية و التي تحصل على الطاقة بتغذيها على المستهلكات الأولى ،ومنها بعض انواع الطيور التي تأكل الحشرات .

المستهلكات الثالثة :وهي تأتي في نهاية معظم السلاسل الغذائية والمستهلك الثالث يتغذى على المستهلك الثاني كالأفعى التي تأكل الطير الآكل للحشرات .

وفي معظم الحلات يزيد عدد المنتجات كثيرا على عدد المستهلكات في النظام البيئي الواحد .

وعندما تموت المخلوقات الحية تكون بقايا أجسامها محتوية على طاقة مخزنة ،ويقوم المحلل وهو مخلوق حي بتحليل بقايا المخلوقات الميتة إلى مواد أبسط .

تصنف الطيور في السلسلة الغذائية:

والإجابة الصحيحة عن سؤال تصنف الطيور في السلسلة الغذائية ،ضمن مادة اللعولم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : المستهلكات الثانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى