من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات

مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ،سؤال يكثر البحث عن إجابته ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم  الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

تنحدر المخلوقات الحية من مخلوقات حية أخرى ،ويعتمد بقاء النوع الواحد من المخلوقات الحية على قدرته على إنتاج أفراد جدد ،فكل مخلوق حي ينحدر من مخلوق حي من النوع نفسه ،وذلك عن طريق عملية التكاثر .

التكاثر :

التكاثر هو انتقال المادة الوراثية من الآباء إلى الأبناء ،حيث تحتوي المادة الوراثية على معلومات تتحكم في شكل المخلوق وأدائه وصفاته ،وهناك نوعام من التكاثر هما :التكاثر الجنسي والتكاثر للاجنسي .

التكاثر الجنسي: هو غنتاج مخلوق حي جديد من أبوين ؛من اتحاد خلية جنسية ذكرية(مشيج مذكر) وخلية جنسية أنثوية (مشيج مؤنث) من الأم بعملية تسمى الإخصاب .

وينتج عن الإخصاب خلية مخصبة تحتوي على المادة الوراثية لكل من الابوين ،ثم تنمو هذه الخلية حتى تصير فردا جديدا يحمل الصفات من الابوين كليهما ،وهي تحدث في كثير من النباتات والحيوانات والإنسان .

التكاثر اللاجنسي: إنتاج مخلوق حي جديد من خلية أب واحد فقط ،وينتج عنه أبناء يجملون الصفات الوراثية التي يحملها الاب ،ولا يحدث في هذا النوع من التكاثر اتحادرخلايا جنسية من الأب والأم ،ولا يحدث اتحاد للمادة الوراثية .

طريقة التكاثر اللاجنسي موجودة في الممالك الست ،فجميع أفراد مملكة البكتيريا ومعظم الطلائعيات الوحدية الخلية ،ومعظم الفطريات والعديد من النباتات تتكاثر لاجنسيا .

كما أن بعض الحيوانات ومنها قنفذ البحر والمرجان والديدان تستطيع التكاثر لاجنسيا ،وكذلك بعض السحالي والضفادع والأسماك والحشرات .

طرق التكاثر اللاجنسي :

تتكاثر المخلوقات الحية لاجنسيا بعدة طرق منها الانقسام والتبرعم ،والتكاثر الخضري .

الانقسام :البدائيات والبكتيريا والطلائعيات الوحدية الخلية تتكاثر عن طريق انقسام الخلية الواجدة إلى خليتين .

التبرعم : مثل الإسفنجيات والهيدرا وبعض الفطريات تتكاثر عن طريق التبرعم .

التكاثر الخضري:حيث تنمو نباتات جديدة انطلاقا من الأوراق أو الجذور أو السيقان ،مثل نبات الفراولة ،ومعظم الأعشاب ،وبعض انواع شجر الحور والسرخسيات .

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات:

وبناء على ما سبق تكون الغجابة الصحيحة عن سؤال من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول كالتالي :

الإجابة الصحيحة:

  • الانقسام .

  • التكاثر بالتبرعم.

  • التكاثر الخضري.

  • التكاثر بالأبواغ.

  • الانشطار النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى