ما الذي يحدث للجسم إذا زادت القوة غير المتزنة المؤثرة عليه

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه ،نقدم لطلاب الصف الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول .

هناك مجموعة من القوى التي تؤثر في جسم ما يمكن أن تغير من حركته،والقوة تكون إما دفع أو سحب أو تقاس القوة بوحدة النيوتن في النظام الدولي للوحدات .

قوانين نيوتن للحركة :

فلتغيير حركة جسم ما يجب أن تؤثر فيه بقوة ،وتعمل على تسارعه ،كما انها تعمل على تغيير اتجاه حركة الجسم ،وهناك نوعين من القوى هما القوى المتزنة ،والقوىة الغير متزنة .

قد تؤثر مجموعة من القوى في جسم ما دون أن تحدث تغيرا في حركته ،إذا ضغطت أنت وصديقك بقوتين متساويتين على الباب ،وكانت القوتان متعاكستان فإن الباب لا يتحرك ،وتكون تلك القوى متزنة إذا ألغى بعضها أثر بعض ، ولم تسبب تغيرا في حركة الجسم ،فإذا لم تلغِ بعض القوى أثر بعض فإنها تكون غير متزنة .

وإذا كانت القوى في الاتجاه نفسه فإنها تجمع لتعطي القوة المحصلة ،وإذا كانت قوتان متعاكستان في الإتجاه فإن القوة المحصلة تساوي الفرق بينهما ،وتكون في اتجاه القوة الكبرى أو تساوي صفرإذا كانت القوتان المتعاكستان متساويتين .

القوى المتزنة: عندما تؤثر قوى في جسم ما دون أن تغير من حركته ،وتعمل في اتجاهات متعاكسة،وتؤثر في جسم ساكن دائما .

القوى الغير متزنة: هي قوى تؤدي إلى تغيير حركة الجسم ،وتعمل على إيقاف الحركة أو تغيير اتجاهاه ،وهي تؤثر في جسم متحرك.

كيف تؤثر القوى في التسارع :

يعرف السباح أنه من الضروري أن يدفع الماء بقوة أكبر لكي يزيد من سرعته ،كذلك يحتاج العداء أن يدفع الأرض بقوة أكبر ليزيد من سرعته ،حيث أن التغير في سرعة اي جسم بالزيادة والنقصان يعني حدوث تسارع له أي أنه كلما زاد مقدار القوة ازداد التسارع .
كما أن لكتلة الجسم تأثير على التسارع فإذا أثرت بالقوة نفسها على جسمين مختلفين في كتلتيهما تسارع الجسم ذو الكتلة الكبيرة أقل من تسارع الجسم ذي الكتلة الصغيرة .

ما الذي يحدث للجسم إذا زادت القوة غير المتزنة المؤثرة عليه:

وبناء على ما سبق تكون الغجابة الصحيحة عن سؤال ما الذي يحدث للجسم إذا زادت القوة غير المتزنة المؤثرة عليه،ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :تتغير حركته ،ويتسارع أكثر .

 

وللحصول على المزيد من الإجابات يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني من اجل الحصول على المزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها ،حيث نقدم لكم الإجابات النموذجية بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!