أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط

أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط ، نقدم لكل طلاب الصف السادس الابتدائي الإجابة الصحيحة عن سؤال أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

تتكون الخلايا من أجزاء عديدة ،لكل منها دوره ووظيفته في النشاطات التي تحافظ على الحياة .

تركيب الخلية النباتية :

يوجد في الخلايا النباتية تراكيب ومواد كيميائية لا توجد في الخلايا الحيوانية ،ومنها :الجدار الخلوي ،والبلاستيدات الخضراء ،والكلوروفيل .

فالجدار الخلوي: طبقة صلبة تحيط بالغشاء البلازمي ويدعم هذا الجدار الخلية النباتية ،ويعطيها شكلها ،ويحميها من الظروف البيئية .

وتوجد البلاستيدات الخضراء في أوراق العديد من اانباتات وسيقانها،وتقوم بصنع الغذاء إذ تمتص طاقة الضوء عن طريق صبغة خضراء فيها تسمى الكلوروفيل ،وهذه الصبغة هي التي تكسب النباتات لونها الأخضر .

مقارنة بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية من حيث التركيب :

  1. الغشاء البلازمي: لكل خلية غشاء بلازمي يحيط بها ،ويعطسها شكلها المميز ويسمح بدخول المواد وخروجها من الخلية .
  2. النواة: والتي تعمل بوصفها مركز تحكم في الخلية ،حيث تنظم التفاعلات الكيميائية فيها وتخزن االمعلومات الضرورية لانقسام الخلية .
  3. الكروموسومات : وهي أشرطة طويلة من الأحماض النووية التي تخزن المعلومات اللازمة لتنفيذ الأنشطة وتحفظها، لنقلها إلى لخايا النسل الجديد ،وهي تتواجد داخل النواة.
  4. السيتوبلازم: وهي مادة تشبه الهلام وتتواجد بين النواة والغشاء البلازمي ،وتحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويوجد فيه أيضا أجزاء الخلية الداخلية والمواد الكيميائية .
  5. الميتوكندريا : وهي مصدر الطاقة في الخلية، وهي أجسام على شكل عصي تقوم بعملية التنفس الهوائي ويتم فيها تحويل المواد الكيميائية في الغذاء إلى طاقة تستعملها الخلية.
  6. الفجوات: هي تراكيب تشبه الكيس، وتخزن الماء والغذاء ،كما تقوم بخزن بعض الفضلات قبل أن تتخلص منها ،و الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الخلية الحيوانية .

أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • الميتوكندريا
  • البلاستيدات
  • الغشاء الخلوي
  • الكروموسوم

الإجابة الصحيحة : البلاستيدات الخضراء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى