رتب خطوات الطرائق العلمية.

رتب خطوات الطرائق العلمية، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال رتب خطوات الطرائق العلمية. ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ،ضمن درس حل المشكلات بطريقة علمية .

الطرائق العلمية هي تتضمن خطوات منظمة تتبع في أثناء الاستقصاء العلمي .

طرق حل المشكلات العلمية :

الخطوة الأولى : تعرف المشكلة : وهو الخطوة الأولى في الاستقصاء العلمي من خلال تحديد المشكلة التي تواجه العالم وجمع البيانات حول المشكلة من خلال الملاحظة والاستنتاج :

الخطوة الثانية : تكوين الفرضيات :والفرضية هي تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها مع بعض ،حيث يمكن تكوين لأكثر من فرضية للمشكلة الواحدة ،وأي تجربة يحكمها عاملان هما : العامل المستقل والمتغير التابع .

الخطوة الثالثة اختبار الفرضيات عند اختبار الفرضيات يراعى فيها التخطيط للتجربة ،حيث يتم اختبار متغير واحد وتثبيت العوامل الأخرى ،وتسمى هذه العوامل الثوابت ،وقد يستعمل أحد العوامل معيارا للمقارنة ويسمى العامل الضابط .

الخطوة الثالثة إجراء التجربة : عند إجراء التجربة يجب على العالم تسجيل كل البيانات التي تظهر اثناء إجراء الترجبة طوال فترتها .

الخطوة الرابعة : تحليل البيانات :في اي تجربة علمية يتم جمع البيانات وتحليلها ،ويختلف نوع البيانات من تجربة لأخرى ،فقد تكون هذه البيانات مقادير كمية ،وبعضها يتم التعبير عنه بمصطلحات ،وعلى من ينفذ التجربة أن يسجل هذه البيانات ويدرسها بدقة قبل أن يستخلص النتائج .

الخطوة الخامسة : استخلاص النتائج ثم التواصل :فبعد تنفيذ التجربة وجمع البيانات وتحليلها يتم استخلاص النتائج والتواصل بها مع الآخرين ،وإعادتها مرةاخرى لتاكد من صحة الاستنتاجات ودقتها ،وهذه تعتبر مهاة التواصل مع الآخرين التي يمارسها العلماء عندما ينشرون نتائج أبحاثهم وتجاربهم على الآخرين في المجلات العلمية المتخصصة للاستفادة منها والبناء عليها .

رتب خطوات الطرائق العلمية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال رتب خطوات الطرائق العلمية ،ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :

  1. الملاحظة
  2. اسأل سؤال
  3. إنشاء خلفية بحثية
  4. اقتراح فرضية
  5. اختبار الفرضيات
  6. تحليل النتائج
  7. وثق النتائج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!