#عقل الحاسب هو :

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال عقل الحاسب هو ، وهو سؤال منهجي مهم ضمن أسئلة مادة المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الحاسب هو جهاز إلكتروني يمكنه معالجة وتخزين واسترجاع البيانات ويتيح ذلك الجهاز إنشاء المستندات والرسوم وكذلك الاستماع للصوتيات ومشاهدة مقاطع الفيديو والتواصل مع الأصدقاء ، ويمكن القيام بالكثير من الأعمال المفيدة والمسلية باستخدام الحاسب .

أجزاء الحاسب الرئيسة :

يحتاج الحاسب إلى بعض المكونات الاساسية ليعمل، وتتضمن تلك المكونات اللوحة الأم، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) وكذلك الفرص الصلب ، ومن المهم أيضا وجود الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة لنتمكن من استخدام الجهاز .

اللوحة الأم: هي بمثابة المركز الرئيسي للحاسب، الذي تتصل به من خلاله جميع الأجزاء الأخرى كوحدة المعالجة المركزية والذاكرة ومحرك القرص الصلب، والأجهزة الملحقة الأخرى، تتمثل مهمة اللوحة الأم في جعل هذه الأجزاء متصلة وتعمل معا بنجاح.

المعالج أو وحدة المعالجة المركزية: هي بمثابة العقل للحاسب، فهي الجزء الذي ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية وعمليات الإدخال والإخراج التي تمكن الحاسب من القيام بالمهام المذهلة .

كما ترتبط سرعة معالجة البيانات في الحاسب بسرعة وحدة المعاجلة المركزية، فالوحدة الأسرع تتيح معالجة المزيد من البيانات في وقت أقصر ، يتم حساب سرعة وحدة المعالجة المركزية بالهيرتز، أي أنه يمكن قياس التعليمات التي يمكن لوحدة المعالجة المركزية معالجتها في ثانية واحدة بوحدة الهيرتز ، تتكون وحدة المعالجة المركزية من جزأين يعملان معا:

  • وحدة الحساب والمنطق (ALU) التي تقوم بجميع العمليات الحسابية والعمليات المنطقية .
  • وحدة التحكم (CU) التي تتحكم في البيانات من الذاكرة إلى وحدة المعالجة المركزية وتقوم بفك تشفيرها.

يتم تخزين جميع البيانات الموجودة في وحدة المعالجة المركزية والذاكرة على شكل إشارات كهربائية، ولذلك يتم فقدان جميع هذه البيانات عند إيقاف تشغيل الحاسب أو انقطاع التيار الكهربائي عنه .

ذاكرة الوصول العشوائي: وهي الذاكرة الرئيسية للحاسب، حيث يتم استخدام ذاكرة الوصول العشوائي للمعلومات (البيانات) التي يتم معالجتها بوساطة وحدة المعالجةالمركزية ، حيث يتم تخزين هذه البيانات لفترة قصيرة جدا من الزمن ، وتعد مساحة الذاركة مهمة للغاية لعمل الحاسب وسرعته حتى لو كان الحاسب يحتوي على واحدة معالجة مركزية سريعة، فإن عدم وجود ذاكرة الوصول العشوائي يعد كافيا لأن يبطئ عمل كافة العمليات .

محرك القرص الصلب : وهو جهاز التخزين الرئيس في الحاسب ن والذي يستخدم لتخزين البيانات واسترجاعها ، حيث يتم تخزين جميع البرامج بما فيها نظام التشغيل والملفات التي نسختها من محركات أقراص أخرى إلى القرص الصلب .

بطاقة الفيديو: وهو يقوم بتحويل البيانات من وحدة المعالجة المركزية إلى صور على الشاشة ، وكلما زادت قدرة بطاقة الفيديو كانت جودة الصور الظاهرة على الشاشة أفضل .

عقل الحاسب هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال عقل الحاسب هو ، ضمن مادة المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المعالج أو وحدة المعالجة المركزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى