الألف اللينة

الألف اللينة أحد الموضوعات الإملائية التي ىتدرس لطلاب الصف الرابع الابتدائي ضمن مادة لغتي الخالدة الفصل الدراسي الأول ،وهدفها تعريف الطلاب على طريق كتابة الألف اللينة في آخر الكلمات والأفعال والحروف ،وفيما يلي نقدم لكم ملخصا عن أهم المعلمومات المتعلقة بكتابة الألف اللينة .

الألف اللينة :

الألف اللينة في آخر الفعل :

حيث تختلف كتابة الألف اللينة في آخر الأفعال الماضية الثلاثية ،والأفعال الغير الثلاثية كالتالي :

  •  تكتب الألف اللينة في آخر الفعل الماضي الثلاثي قائمة (ا) إذا كان أصلها واوا ،ونعرف ذلك بالمضارع أو بالمصدر ،مثل : سما – يسمو- سموا .
  • وتكتب الألف اللينة في آخر الفعل الماضي الثلاثي على صورة الياء (ى) إذا كان اصلها ياء ،ونعرف ذلك بالمضارع أو بالمصدر ؛ مثل : بنى – يبني -بناية .

الألف اللينة في الأفعال الغير ثلاثية :تكتب الالف اللينة على صورة الياء(ى) مثل: (اصطفى ، اهتدى ،ارتوى) ،أما إذا كان قبلها ياء فتكتب قائمة (ا) مثل : 0أحيا، أعيا).

الألف اللينة في آخر الاسم :

تكتب الألف اللينة في آخر الاسم الثلاثي قائمة(ا) إذا قلبت واوا في المثنى ،مثال : عصا – عصوان، رضا – رضوان،وتكتب على صورة الياء (ى) إذا قلبت ياء في المثنى ، مثل : فتى – فتيان.

في الاسم الغير ثلاثي تكتب الألف قائمة (ا) إذا سبقتها ياء ،مثل : زكريا ،وتكتب على صور الياء (ى) إذا سبقها حرف آخر غير الياء ،مثل : مصطفى ،مرعى

الألف اللينة في آخر الحروف :

تكتب الألف اللينة في الحروف (ا) مثل : لا ،ألا ،ما ،إلا وغيرها ، ماعدا أربعة حروف تكتب (ى) ،مثل (على ،إلى ،بلىـ حتى ).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!