من خلال الصورة الواضحة أمامك ماهي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي؟

من خلال الصورة الواضحة امامك ماهي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي؟،نقدم لطلابنا ال‘زاء الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول .

الخلية هي الوحدة الأساسية في المخلوق الحي، وهي أصغر جزء فيه قادر على الحياة  ،فالمخلوقات الحية تتكون من خلايا ،وكان العالم الإنجليزي روبرت هوك هو أول من شاهد الخلية ،وهو أول من أطلق عليها اسم الخلية ،حيث قام بصنع مجهر عام 1665 ،واستخدمه لفحص شريحة رقية من الفلين ،حيث استطاع مشاهدة جدران نسيج الفلين ،ووصفها بانها صناديق صغيرة متراصة تشبه خلايا النحل .

وجاء بعده بفترة تاجر هولندي يدعى ليفنهوك نوكان أول من استطاع أن يشاهد مخلوقات حية وحيدة الخلية بمجهر قام بصنعه ،وكانت قوة تكبيره أكبر تسع مرات من قوة تكبير مجهر روبرت هوك.

هذا وتتكون كل خلية من مجموعة من الأجزاء التي تعمل معا بوصفها وحدة واحدة ،حيث يوجد العديد من الأجزاء بين الخلايات النباتية والحيوانية ،ويوجد بعض الاختلافات وهي كالتالي :

  1. الغشاء البلازمي: لكل خلية غشاء بلازمي يحيط بها ،ويعطسها شكلها المميز ويسمح بدخول المواد وخروجها من الخلية .
  2. النواة: والتي تعمل بوصفها مركز تحكم في الخلية ،حيث تنظم التفاعلات الكيميائية فيها وتخزن االمعلومات الضرورية لانقسام الخلية .
  3. الكروموسومات : وهي أشرطة طويلة من الأحماض النووية التي تخزن المعلومات اللازمة لتنفيذ الأنشطة وتحفظها، لنقلها إلى لخايا النسل الجديد ،وهي تتواجد داخل النواة.
  4. السيتوبلازم: وهي مادة تشبه الهلام وتتواجد بين النواة والغشاء البلازمي ،وتحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويوجد فيه أيضا أجزاء الخلية الداخلية والمواد الكيميائية .
  5. الميتوكندريا : وهي مصدر الطاقة في الخلية، وهي أجسام على شكل عصي تقوم بعملية التنفس الهوائي ويتم فيها تحويل المواد الكيميائية في الغذاء إلى طاقة تستعملها الخلية.
  6. الفجوات: هي تراكيب تشبه الكيس، وتخزن الماء والغذاء ،كما تقوم بخزن بعض الفضلات قبل أن تتخلص منها ،و الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الخلية الحيوانية .

من خلال الصورة الواضحة أمامك ماهي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي؟

والإجابة الصحيحة عن سؤال من خلال الصورة الواضحة أمامك ماهي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي؟ ضمن مادة العلوم تكون الإجابة كالتالي:

الإجابة الصحيحة : الخلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!