تسمى المسافة العمودية من محور الدوران حتى نقطة تأثير القوة ب

تسمى المسافة العمودية من محور الدوران حتى نقطة تأثير القوة ب،سؤال مهم ضمن مادة فيزياء 2 الصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة مع ذكر أهم المعلومات الواردة في الدرس.

ديناميكيا الحركة الدورانية :

إذا كان لديك علية إسطوانية، واردت أن تديرها حول نفسها فما عليك إلا ان تلف خيطا حولها ثم تسحبه بقوة فتدور ،وكلما سحبت الخيط بقوة أكبر زادت سرعة دورانها ،حيث تؤثر في هذه العلبة قوتان هما قوة الجاذبية الارضية وقوة الشد في الخيط ،فقوة الجاذبية الأرضية تؤثر في مركز العلبة ،ولذلك لا تؤدي إلى تدوير العلبة ،اما قوة الشد في الخيط فتؤثر في الحافة الخارجية للعلبة ،ويكون اتجاه الشد متعامدا مع اتجاه الخط الواصل بين مركز العلبة والنقطو التب يلامس عنهدا الخيط سطح العلبة مبتعدا عنها .

وتعرف السرعة الزاوية المتجهة بانها المسافة بين محور الدوران ونقطة تأثير القوة المتجهة .

ذراع القوة :وهو المسافة العمودية من محور الدوران حتى نقطة تاثير القوة ،فإذا كانت القوة متعامدة مع نصف قطر الدوران فإن القوة تساوي البعد عن المحور ،وإذا كانت القوة المؤثرة غير متعامدة مع نصف القطر فإن مقدار ذراع القوة يقل .

العزم وهو مقياس لمقدار القوة على إحداث الدوران ،ومقدار العزم يساوي حاصل ضرب القوة في طول ذراعها ،ووحدة قياسه (N.m ) لأن القوة المقيسة بوحدة النيوتن والمساحة بوحدة متر .

تسمى المسافة العمودية من محور الدوران حتى نقطة تأثير القوة ب:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تسمى المسافة العمودية من محور الدوران حتى نقطة تأثير القوة ب ضمن مادة الفيزياء 2 الصف الثاني الثانوي ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • ذراع القوة
  • العزم
  • محصلة العزم
  • الإزاحة الزاوية .

والإجابة الصحيحة هو :ذراع القوة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!