أي مما يلي متماثل جانبياً

أي مما يلي متماثل جانبياً،نقدم لكل طلاب الصف الرابع الابتدائي الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة وأهم المعلومات الواردة في الدرس.

من الصفات الأساسية التي يتم تصنيف الحيوانات بناء عليها، أن بعضها له عمود فقري ويسمى فقاريات ،وبعضها الآخر ليس له عمود فقري ويسمى لافقاريات ،بعض اللافقاريات يغطي جسمها أعضاء صلبة ،وبعضها الآخر له تراكيب داخلية تدعم جسمه ،ومعظم الحيوانات لافقاريات ،وتصنف في ثماني مجموعات .

الحيوانات اللافقارية :

الإسفنجيات:وهي أبسط اللافقاريات ،ولممعظمها شكل يشبه كيسا له فتحة في أعلاه ،ويتكون الجسم من طبقتين ،وهو مجوف من الداخل ،وتعيش الإسفنجيات في الماء ،والإسفنج المكتمل النمو عديم الحركة ،أما الصغار فتكون قادرة على الطفو فوق الماء .

اللاسعات (الجوفمعويات):وهي حيوانات لها أجزاء تسمى لوامس تشبه الأذرع ،وينتهي كل منها بخلايا لاسعة تشل بها حركة فريستها ،وبعض هذه الحيوانات عديمة الحركة لا تنتقل من مكانها ومنها المرجان ،وبعضها يطفو ويسبح مثل قنديل البحر .

الرخويات: الرخويات لها تراكيب داخلية صلبة لدعم وحماية أجسامها اللينة،وبعض هذه التراكيب داخلية وبعضها خارجية ومنها الأصداف ،ومعظم الرخويات تعيش في الماء، ويعد الحلزون من الرخويات الوحيدة التي تعيش على اليابسة ،وبعضها تستقر في مكان واحد مثل المحار،وبعضها يسبح بحرية مثل الحبار والأخطبوط .

شوكيات الجلد: لها جلد يحمل أشواكا ،ولها أيضا دعامة داخلية تسمى الهيكل الداخلي .

المفصليات: وهي اكبر مجموعة من اللافقاريات ولها أرجل مفصلية وأجسامها مقسمة إلى أجزاء ،بعضها يتنفس عن طريق الخياشيم مثل :الروبيان والسرطان ،وبعضها الآخر عن طريق الحشرات والعنكبيات تتنفس عن طريق أنابيب دقيقة تفتح عند سطح الجسم .
وللمفصليات هيكل خارجي صلب يحمي الجسم ويحفظه رطبا ،وتنقسم المفصليات إلى اربع مجموعات هي :الحشرات ،والعديدة الأرجل ،والقشريات ،والعنكبيات .

الديدان: حيث أن هناك مجموعات عديدة من الديدان في الطبيعة منها :

  1. الديدان المفلطحة (المسطحة) :وهي أبسط أنواع الديدان ومعظمها غير ضار ويعيش داخل أجسام حيوانات أخرى .
  2. الديدان الأسطوانية : ديدان لها أجسام رفيعة ونهايات مدببة،وهي تعيش داخل اجسام بعض الحيوانات
  3. الديدان الحلقية :وتتكون اجسامها من ثلاث طبقات ،والجسم مقسم إلى حلقات متماثلة ما عدا الرأس ونهايات الذي ،وتعيش على اليابسة ،وأعداد قليلة منها تعيش داخل أجسام حيوانات اخرى ،مثل دوردة الأرض .

ويمكن تصنيف الحيوانات وفق تصنيف آخر وهو تماثل وترتيب أجزاء الحيوانات ،والتماثل يعني وجود أجزاء من جسم الحيوان يتشابه مع أجزاء أخرى حول خط أو نقطة مركزية ،فمعظم المخلوقات الحية لها تماثل جانبي، وهذا يعني تشابه جانبيها ،أما غيرها من المخلوقات الحية كنجم البحر فلها تماثل شعاعي ،وهذا يعني تمدد أجزاء جسمها من نقط مركزية في الوسط ،أما القليل من الحيوانات فأجسامها عديمة التماثل .

أي مما يلي متماثل جانبياً:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أي مما يلي متماثل جانبياً ،ضمن مادة العلوم للصف لارابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • جراد البحر
  • الاسفنجيات
  • شقائق النعمان
  • قنفذ البحر.

الإجابة الصحيحة :جراد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!