ماذا نعني بالاستدلال ؟

ماذا نعني بالاستدلال ؟ سؤال مهم ضمن مادة العلوم الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم لطلابنا الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا نعني بالاستدلال ؟ مع ذكر ملخص قصير عن اهم المعلومات الواردة في الدرس .

الممارسات العلمية :

يوجد لدى العلماء العديد من الطرق والمهارات من أجل الحصول على المعرفة ،وتتضمن هذه الطرق والمهارات ،مهارات التفكير ،والملاحظة ،والتنبؤ والاستقصاء ،والبحث والنمذجة والقياس ،والتحليل والاستدلال .

الطرائق العلمية : معظم الاستقصاءات تبدأ عادة بمشاهدة شيء ما ، ثم تطرح الأسئلة عما تم ملاحظته ،والعلماء عادة يتعاونون على كتابة أبحائهم ،لذلك فهم يقرؤون كتب ومجلات علمية للاطلاع على ما سبق التوصل إليه من العلماء الآخرين ،وهي تعتبر الطريقة العلمية .

التساؤل والملاحظة: حيث يقوم العلماء بالملاحظة والسؤال وجمع المعلومات ،من أجل وضع فرضيات ،هذه الفرضيات يقوم العلماء باختبارها وملاحظتها وتجربتها والقياس عليها من اجل الوصول إلى التحليل المنطقي الممتاز ،حيث يمكن تعريف الفرضية بانها تخمين لجواب أو تفسير منطقي محتمل يعتمد على المعرفة والملاحظة .

وضع توقعات: بعد تدوين الملاحظات بدأ الطلاب بوضع التوقعات

الفرضية: هي تخمين لجواب أو تفسير منطقي محتمل يعتمد على معرفتك وملاحظتك ،حيث يدرس علماء الأحياء المخلوقات الحية،من خلال الملاحظة ‘فهم يلاحظون الحيوانات والنباتات في بيئاتها الطبيعية دون إزعاجها.

اختبار الفرضية : من خلال القيام بتجارب وأفكار داعمة للفرضية التي تم التوصل إليها وإعادة اختبارها مرة أخرى .

تنظيم النتائج :بعد الحصول على المعلومات الجديدة ،وقبل وضع أي استنتاج يجب تنظيم المعلومات التي تم جمعها وتلخيصها ومقارنتها مع بعضها البعض .

ماذا نعني بالاستدلال ؟

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا نعني بالاستدلال ؟ ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الاستدلال هو التوصل إلى استنتاجات بناء على المشاهدات السابقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!